story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر للمغرب وتوصي بإخفاء الهوية

ص ص

وجه مجلس الأمن القومي “الإسرائيلي” ، يوم أمس الخميس 28 مارس الجاري، تحذيرا للمواطنين “الإسرائيليين” من السفر إلى المغرب ومصر والأردن وتركيا.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، قال المجلس في بيان صادر عنه يوم امس، إن “احتمال وقوع تهديدات إرهابية ضد” الإسرائيليين” واليهود بعد مضي أكثر من 5 أشهر على بدء الحرب على غزة مرتفع للغاية”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي، قوله إن “تركيا والمغرب والأردن ومصر هي وجهات يجب تجنبها في الوقت الحالي”.

وأوضح المسؤول أن التحذير بالنسبة لمصر يشمل شبه جزيرة سيناء، وهي وجهة شهيرة لقضاء العطلات بالنسبة” للإسرائيليين” الذين يسافرون خلال عيد الفصح.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن إسرائيل لا تفكر في إغلاق المعبر إلى مصر، لكنها ستفعل ذلك في حالة وجود تهديد محدد.

ومن جانب آخر أوصى المسؤول الإسرائيلي مواطنيه الراغبين في السفر إلى مالمو بالسويد لحضور فعاليات مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” أن يحرصوا على إخفاء هويتهم أثناء وجودهم هناك.

وقال المسؤول في هذا الصدد “لا ننصح بعدم السفر إلى هناك، ولكن ننصح الراغبين بالسفر بإخفاء هويتهم الصهيونية.. فمثلاً، لا ننصح بالتجول رافعين الأعلام الإسرائيلية أو التحدث بالعبرية بصوت عال”.

وبالمغرب ما يزال الرفض الشعبي لكل أشكال العلاقات مع إسرائيل متصاعدا، إذ يخرج المغاربة في مسيرات يومية رافعين مطالب إسقاط “التطبيع” وطرد الإسرائيلين العاملين بمكتب الاتصال بالرباط.

ويستعد المغاربة يوم غد الجمعة 29 مارس الجاري، لإحياء ذكرى يوم الأرض، “نصرة لحق الفلسطينيين في استرجاع أرضهم” وذلك عبر تنظيم مسيرة شعبية على الساعة التاسعة والنصف مساء بالرباط.