story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

“طنجة المتوسط” ضمن أفضل 20 ميناء في العالم

ص ص

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة 19 عالميا، ضمن قائمة أفضل 20 ميناء في العالم، وفقا لأحدث تصنيف مرجعي لمنصة ألفالاينر Alphaliner 2023، الذي يجمع 500 مركب مينائي حول العالم.

ويعد هذا التصنيف الجديد الخاص بميناء طنجة المتوسط، إنجازا كبيرا، نظرا لكون هذا الهدف كان مخططا له في أفق عام 2027.

هذا التصنيف جعل المغرب من بين 12 دولة عبر العالم تتوفر على موانئ ضمن أفضل 20 ميناء في العالم، ويتعلق الأمر بكل من الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأمريكا وهونج كونج والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وهولندا وبلجيكا وتايلاند وتايوان وفيتنام.

وبهذا يكون المغرب أول دولة إفريقية تدخل قائمة العشرين الأوائل لأفضل الموانئ على مستوى العالم.

وبلغة الأرقام، تمت مناولة 8,617,410 حاوية مكافئة لعشرين قدم من قبل ميناء طنجة المتوسط ​​في عام 2023، بزيادة قدرها 13.4% مقارنة بسنة 2022.

هذا الحجم من حركة الحاويات جعل من ميناء طنجة المتوسط ​​أحد أكبر الموانئ في العالم، مما يعكس أهميته الاستراتيجية في التجارة البحرية على المستوى الدولي.

ومما يزيد من أهميته الاستراتيجية، كونه يقع على مفترق الطرق البحرية الرئيسية، بالنظر لموقعه الاستراتيجي الذي يضمن له الاتصال المباشر بين الخطوط الرئيسية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، بحيث يرتبط مع 180 ميناء في 70 دولة عبر العالم.

ومنذ افتتاحه سنة 2007، أصبح ميناء طنجة المتوسط ​​بوابة رائدة لإعادة الشحن في البحر الأبيض المتوسط. وقد لعب دورا أساسيا في تنمية التجارة بين المغرب والعالم، وذلك بفضل بنيته التحتية المرتبطة بشبكة السكك الحديدية والطرق السريعة.