story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

“العدالة والتنمية” يسعى لرئاسة لجنة المعارضة بمجلس الرباط

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الرباط يسعى لرئاسة لجنة الشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية بالمجلس.

يأتي ذلك، طبقا للقانون التنظيمي رقم 113.14 المنظم للجماعات الترابية، الذي نص في المادة 27 منه على ضرورة منح فرق المعارضة رئاسة إحدى اللجان الدائمة بالمجلس.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن رغبة فريق العدالة والتنمية في رئاسة لجنة الشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية هي ما يفسر تصويته ضد انتخاب فتيحة المودني عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسة لمجلس جماعة الرباط.

وأضاف المصدر، بأن الفريق أعلن خلال جلسة انتخاب العمدة الجديدة تموقعه في المعارضة تفاديا لأي تأويل، مشيرا إلى أن التصويت لصالح العمدة، ولو أنها ترشحت بدون منافس، كان سيؤول باعتباره مساندة للأغلبية من الناحية القانونية.

من جهتهم، صوت مستشارو فدرالية اليسار بالامتناع، لكن ذلك لا يعني دعمهم للأغلبية، بحسب مصدر “صوت المغرب”، مضيفا أن رئاسة اللجنة المذكورة محصورة بين العدالة والتنمية والفدرالية.

وكانت رئاسة هذه اللجنة قد أثارت جدلا واسعا في فترة العمدة السابقة أسماء أغلالو، عندما نال هذا المنصب المستشار الجماعي خالد أرسلان، عن حزب الاتحاد الدستوري، بدعم من فرق الأغلبية، وذلك خلال الدورة الاستثنائية للمجلس المنعقدة بتاريخ 14 أكتوبر 2021.

وردا على ذلك، قدم المستشار الجماعي فاروق المهداوي، عن فدرالية اليسار، طعنا إلى المحكمة الإدارية يرمي إلى الحكم ببطلان انتخاب رئاسة لجنة الشؤون الثقافية والرياضية، لكن أرسلان أدلى بما يفيد تموقعه في المعارضة، رغم أنه كان دائم التصويت على قرارات الأغلبية