story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

أرقام وإحصائيات البطولة.. سيطرة للجيش الملكي والرجاء الرياضي

ص ص

شاركت منصة “سوفاسكور” المتخصصة في الأرقام، على حسابها “إكس” بعض الإحصائيات الخاصة بالدوري المغربي الاحترافي، بعد مرور 24 جولة، مستغلة التوقف الدولي الخاص بشهر مارس الحالي.

وبحسب المصدر عينه، فإن فريق الجيش الملكي متصدر الدوري إلى حدود الساعة برصيد 58 نقطة، هو أقوى خط هجوم بـ 53 هدفا، محققا أعلى نسبة في ترجمة الأهداف بواقع %16.

كما يعتبر فريق “العساكر” الأعلى معدلا في نسبة الاستحواذ بـ %62،3 في كل مباراة، والأكثر نجاحا في التمرير بمجموع 11328 تمريرة ناجحة، والأكثر تسديدا نحو المرمى بـ 338 تسديدة.

في الجهة المقابلة، يتصدر لاعب الرجاء الرياضي، الجزائري يسري بوزوق، قائمة اللاعبين الأكثر منحا للتمريرات المفتاحية هذا الموسم، بـ 46 تمريرة، يليه محمد المرابط، لاعب نهضة بركان بـ42 تمريرة، ويأتي بعدهما أمين زحزوح، لاعب الجيش الملكي بـ39 تمريرة.

وحقق حارس مرمى الرجاء الرياضي، أنس الزنيتي، أرقاما جيدة، إذ يعد الحارس صاحب أقل نسبة لاستقبال الأهداف (0.5 في كل مباراة)، والأكثر حفاظا على نظافة شباكه (13 مباراة)، وأيضا الأكثر تحقيقا للتصديات (%81).

كما يعتبر أشرف الهلالي، حامي عرين يوسفية برشيد، الأكثر تصديا للكرات (79)، وصاحب أعلى نسبة تصديات في مقابلة واحدة بـ 11 تصديا، وذلك في مباراة يوسفية برشيد والرجاء الرياضي برسم الجولة 16.

هذا، وجاء أيوب المودن، مدافع المغرب التطواني، في صدارة اللاعبين الأكثر استرجاعا للكرات (359 مرة في 21 مباراة)، في الوقت الذي يتصدر فيه اسماعيل خافي، لاعب اتحاد طنجة، قائمة اللاعبين الأكثر تسديدا هذا الموسم ب68 تسديدة، وخلفه في الوصافة نوفل الزرهوني، لاعب الرجاء ب(64)، وثالثهما مهاجم الجيش الملكي، حمزة إكامان (52).

وفيما يخص نسبة المراوغات الناجحة، فقد جاء شعيب فيضي، مهاجم مولودية وجدة، في صدارة اللائحة، بـ87 مراوغة خلال 19 مباراة، ثم يوسف الفحلي، لاعب نهضة بركان (84 من 21 مباراة).

وتصدر يسري بوزوق كذلك قائمة اللاعبين الأكثر مساهمة في الأهداف منذ بداية الموسم، بـ8 أهداف و7 تمريرات حاسمة، يليه قائد الجيش الملكي، ربيع حريمات ب9 أهداف و3 تمريرات حاسمة.

واعتلى زهير مارور، لاعب الجيش، قائمة أكثر اللاعبين منحا للتمريرات الناجحة هذا الموسم بـ1555 تمريرة، يليه زميله ربيع حريمات ب(1543)، ثم اسماعيل المقدم، لاعب الرجاء الرياضي بـ1409 تمريرات.

ولا تزال المنافسة على أشدها حول درع البطولة بين الجيش الملكي متصدر الدوري، ب58 نقطة، وفريق الرجاء الرياضي الوصيف ب54 نقطة.