story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

تزامنا مع زيارة وزير النقل الإسباني.. شركة إسبانية تفوز بصفقة تصميم مطار محمد الخامس

ص ص

حصلت شركة الهندسة العامة الإسبانية “Ineco”، على صفقة التخطيط لإعادة تصميم وتوسعة مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، فمن المرتقب أن يتم توقيع العقد يوم غد الأربعاء 05 مارس 2024، بين المكتب الوطني للمطارات المغربية (ONDA)، ورئيس الشركة الإسبانية “سيرجيو فازكيز” الذي كان ضمن الوفد المرافق لوزير النقل الإسباني الذي جاء في زيارة تمتد يومين إلى المغرب.

وحسب ذات المصدر فسيتعين على الشركة تحديد حركة المرور المتوقعة بين عامي 2040 و2050؛ تقييم إمكانيات تحسين الإدارة، بحثًا عن قدر أكبر من الكفاءة، بالإضافة إلى إعداد خريطة بالوصلات اللازمة عن طريق الطرق والسكك الحديدية لتسهيل النقل المتعدد الوسائط، كما سيقوم الفريق الهندسي التابع للشركة الإسبانية بتحديد مراحل تنفيذ أعمال التوسعة.

في هذا الإطار صرح رئيس الشركة “Ineco” أن تعزيز المغرب لبنيته التحتية تزامنا مع توطيد علاقته مع إسبانيا “سيفتح الباب أمام فترة واعدة لشركات الهندسة والبناء الإسبانية في سوق كانت الشركات الفرنسية تحتل فيه موقعًا غالبا”.

ويأتي هذا الإعلان تزامنا مع زيارة وزير النقل الإسباني “أوسكار بوينتي”، بهدف إجراء محادثات مع عدد من الوزراء والمسؤولين للتباحث في مشاريع  النقل والبنية التحتية، حيث تسعى إسبانيا إلى الاستفادة من علاقاتها مع المغرب التي تمر بأفضل حالاتها، للحصول على حصة الأسد من ال45 مليار دولار التي يسعى المغرب لاستثمارها في مجال البنيات التحتية.