story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

الاستقلال يعقد مجلسه الوطني استعدادا للمؤتمر الوطني الـ 18

ص ص

يعقد حزب الاستقلال، اليوم السبت02 مارس 2024، بمدينة بوزنيقة مجلسه الوطني، من أجل انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب، المزمع عقده أواخر شهر أبريل المقبل، وتشكيل مكتبها وجميع اللجان المتفرعة عنها في أول اجتماع لها وفق ما تنص عليه قوانين الحزب.

عقد المؤتمر الوطني

وكانت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان قد قررت، في اجتماع لها يوم الأربعاء 14فبراير 2024، الدعوة إلى عقد المؤتمر الثامن عشر للحزب في أجل لا يتجاوز نهاية شهر أبريل 2024، والعمل على أجرأة هذا الاتفاق وفق المساطر والمقتضيات القانونية الواردة في النظام الأساسي للحزب، وخاصة الفصل 92 منه.

وهو نفس البلاغ الذي أعلنت فيه اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن تاريخ عقد دورة المجلس الوطني التي ستنطلق اليوم.

مراسلة الداخلية

وكانت وزارة الداخلية قد وجهت مراسلة إلى الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة هي الثالثة من نوعها من أجل دعوته لعقد مؤتمر للحزب، حتى تتم تسوية وضعيته مع قانون الأحزاب.

وينص القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية على عقدها لمؤتمراتها مرة كل أربع سنوات على الأقل، إلا أن حزب الاستقلال تجاوز هذا الأجل بأزيد من سنتين، بحيث كان يجب أن يعقد مؤتمره الوطني العادي سنة 2021، لكن الخلافات بين أجنحته حالت دون ذلك.

صراعات داخلية

وكان حزب الاستقلال قد عاش في الشهور الأخيرة على إيقاع صراعات بين أجنحته وصل صداها لفريقي الحزب بالبرلمان وشبيبته، بين تيار القيادي البارز حمدي ولد الرشيد وتيار نزار بركة، بسبب المطالبة بطرد بعض مفتشي الحزب واعضائه بسبب مواقفهم من النقاش الذي كان قد أثير حول المؤتمر الاستثنائي.

وكان مصدر من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الميزان قد أكد في تصريح لصحيفة “صوت المغرب” أن قادة الحزب تجاوزوا خلافاتهم، فيما رجحت مصادر أخرى أن يرضخ نزار بركة لمطالب تيار حمدي ولد الرشيد في اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.

تجاوز الخلافات

وبعد طي صفحة الخلافات بين أعضاء حزب الاستقلال، والتوجه نحو المؤتمر دون انقسامات قررت اللجنة التنفيذية للحزب تشكيل سبعة لجان موضوعاتية لإعداد أوراق المؤتمر الثامن عشر للحزب.

وأشار المصدر من داخل اللجنة التنفيذية إلى أن هذه اللجان الموضوعاتية، ستعد تقارير حول رؤية الحزب في عدد من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وقضية الوحدة الترابية.

ولفت المصدر إلى أن اللجان الموضوعاتية، ستشتغل لمدة شهر ونصف من أجل إعداد تقاريرها بالموازاة مع عقد المؤتمرات الإقليمية لاختيار مندوبي الأقاليم في المؤتمر العام.

من جهة أخرى، قررت اللجنة التنفيذية للحزب اختيار عبد الجبار الراشدي رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب ورحال المكاوي رئيسا للجنة القوانين.

بركة.. مرشح وحيد

وقررت قيادة حزب الاستقلال في اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب، الذي انعقد يوم الأحد 25 فبراير 2024، التوجه نحو المؤتمر الوطني المرتقب تنظيمه نهاية شهر أبريل بمرشح وحيد.

وقالت مصادر لـ”صوت المغرب”، إن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قررت في ذات الاجتماع الذي كان مخصصا للتحضير للمجلس الوطني للحزب والمؤتمر الثامن عشر، تقديم مرشح وحيد هو الأمين العام الحالي نزار بركة.

وأوضحت ذات المصادر، أن القرار تم اتخاذه، ليتوجه الحزب نحو مؤتمره بعد شهرين، دون انقسام.

وأشار المصدر ذاته إلى أن نزار بركة، قرر عقد مؤتمر حزب الاستقلال بعدما ضمن أن النعم ميارة صهر حمدي ولد الرشيد، الرجل القوي في حزب الاستقلال لن يترشح لمنافسته.

لا مكان للقيادة الجماعية

نفى حزب الاستقلال في بيان أصدره في 16 فبراير المنصرم خيار التوجه نحو اعتماد أو تبني صيغة تنظيمية بديلة للأمانة العامة للحزب من قبيل اللجنة الرباعية أو غيرها، عوض منصب الأمين العام، خلال المؤتمر الوطني الـ 18 للحزب.

وأوضح الحزب في البيان التوضيحي، أن قيادة حزب الميزان تنفي “نفيا قاطعا اعتماد صيغة تنظيمية بديلة للأمانة العامة للحزب من قبيل اللجنة الرباعية أو غيرها”.

وأضاف البيان، “أن انتخاب الأمين العام للحزب هي الصيغة الوحيدة المطروحة وفقا لمقتضيات قوانين الحزب والتي تشكل امتدادا للإرث التاريخي والتنظيمي للحزب، والتي تجمع عليها قيادة وقواعد الحزب”.