story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

ارتفاع صادرات المغرب من الفلفل الحلو

ص ص

أفاد تقرير لموقع “إيست فروت“، أن محاصيل المغرب من الفلفل الحلو خلال الموسم الماضي، كانت من بين المحاصيل القليلة التي شهدت زيادة في حجم صادراتها.

وحسب معطيات المنصة المختصة في أخبار المنتوجات الفلاحية، ففي الوقت الذي سجلت فيه صادرات الطماطم انخفاضا حادا، وظلت صادرات الخيار ثابتة، عرفت صادرات الفلفل الحلو المغربي زيادة ب 9 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، فخلال الفترة بين الممتدة بين يوليوز إلى نوفمبر 2023، صدر المغرب 48 ألف طن من الفلفل الحلو.

في المقابل، انخفضت صادرات الطماطم بنحو 20% إلى 206 آلاف طن، وبقيت صادرات الخيار عند 6.7 ألف طن، حسب ذات المعطيات.

وتعد زراعة الفلفل الحلو، والطماطم والخيار من بين الزراعات الداخلية، حيث غالبا مايتم زراعتها في البيوت الزراعية. لما توفره هذه الأخيرة من بيئة محكومة يمكن فيها تنظيم درجة الحرارة والرطوبة وشروط النمو الأخرى لتحسين نمو المحاصيل مثل الفلفل الحلو.

وحسب ذات المنصة أن الزراعات الداخلية، والتي تدر مئات الملايين من الدولارات الأمريكية كل عام، تعرف تقلبات بشكل متزايد بسبب الجفاف المستمر ونقص المياه والأعاصير وغيرها من الكوارث الطبيعية. مشيرا إلى أنه في عام 2022، حصل المغرب على 266 مليون دولار من صادرات الطماطم وحدها، و30 مليون دولار أخرى من صادرات الفلفل الحلو والخيار.