story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

المنتخب المصري يطمح إلى تكرار سيناريو البرتغال وإيطاليا

ص ص

يستهل المنتخب المصري، مشواره في دور خروج المغلوب من كأس أمم إفريقيا الكوت ديفوار 2023، عندما يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية وصيف المجموعة السادسة، يوم غد الأحد 28 يناير 2024.

وبصم المنتخب المصري على واحدة من أسوء مشاركاته في كأس أمم إفريقيا، بعدما تأهل بشق الأنفس إلى دور ال16، بثلاث نقاط من ثلاث تعادلات، أمام الموزمبيق وغانا والرأس الأخضر.

ولم بقدم منتخب الفراعنة بعد أوراق اعتماده كمرشح للفوز باللقب، خصوصا وأن المنتخب هو حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب. لكن الجمهور المصري يطمح إلى تكرار سيناريو منتخب البرتغال وإيطاليا، اللذان استهلا البطولة بأداء ضعيف إلا أنهما تمكنا من حصد اللقب في النهاية.

البرتغال ويورو 2016

المنتخب البرتغالي، بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو، تواجد اسمه ضمن قائمة المرشحين الأوفر حظا للفوز بلقب أمم أوروبا، إلا أنه بصم على بداية محتشمة، حيث خيب أمال أنصاره في دور المجموعات، حيث تعادل مع منتخب آيسلندا بهدف لمثله، ثم تعادل آخر مخيب أمام النمسا دون أهداف، وتعادل ثالث أمام هنغاريا ب ثلاثة أهداف لمثلها. ليتأهل المنتخب البرتغالي ضمن أحسن ثوالث في البطولة.

ومع انطلاق أدوار خروج المغلوب، ظهر المنتخب البرتغالي بوجه أخر، حيث فاز في كل الأدوار، معلنا نفسه كخصم قوي. وتغلب في دور ال 16 على منتخب كرواتيا بهدف دون رد. ثم فاز على خصمه البولندي بضربات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله. وفي الدور نصف النهائي، تخطى رفاق كريستيانو رونالدو منتخب الويلز بهدفين لصفر. ليصل إلى النهائي، ويتغلب على المنتخب الفرنسي بهدف دون رد في آخر الدقائق من المباراة.

إيطاليا والتتويج بمونديال 1982

المنتخب الإيطالي الذي أوقعته قرعة كأس العالم 1982 بإسبانيا، في مجموعة بدت نسبيا سهلة على الورق، ضمت كل من بولندا والكاميرون وبيرو، جعلت الكل يرشح الإيطاليين لحصد اللقب أو على الأقل المنافسة عليه. لكن مع نهاية دور المجموعات آمن الجميع أن “الأزوري” سيغادر من الدور القادم.

فقد تعادل المنتخب في دور المجموعات، حيث سقط في فخ التعادل السلبي مع بولندا، ثم تعادل بهدف لمثله ضد كل من البيرو والكاميرون. وتأهل كثاني مجموعته برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف المسجلة فقط أمام منتخب الكاميرون، صاحب المركز الثالث.

وفي الدور الثاني، ظهر المنتخب الإيطالي مغايرا تماما عما كان عليه في الدور الأول، حيث نجح في التغلب على بطل العالم سنة 1978 الأرجنتين بهدفين لهدف، وتفوق على منتخب البرازيل المدجج بالنجوم بثلاثة أهداف لهدفين. ليبلغ الدور قبل النهائي ويلاقي منتخب بولندا مرة أخرى، ويهزمه بهدفين دون رد. قبل أن يصل إلى المباراة النهائية، التي تفوق فيها على منتخب ألمانيا بثلاثة أهداف لهدف.

ويطمح مشجعوا المنتخب المصري إلى أن يكرر منتخب بلادهم نفس السيناريو في هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية، وتصبح تجربة إيطاليا والبرتغال ملهمة لرفاق محمد صلاح في الفوز باللقب القاري، رغم الأداء المحتشم في دور المجموعات.