story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

لاهاي تصدر غدا حكمها في حق إسرائيل

ص ص

أعلنت محكمة العدل الدولية بهولاندا، أنها ستصدر غدا الجمعة 26 يناير 2024، قرارها بشأن إمكانية فرض التدابير التحفظية في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية.

وأكد متحدث باسم حكومة جنوب أفريقيا في منشور على موقع إكس (تويتر سابقا)، أن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، ستسافر إلى لاهاي لحضور لحظة صدور الحكم في القضية التي رفعتها بلادها ضد إسرائيل.

وحسب ما كشفت عنه القناة الجنوب إفريقية “نيوز 24” فإن وفدا من حكومتها وصل إلى محكمة العدل الدولية انتظارا لصدور الحكم.

وتعرف ناليدي باندور، بدعمها الكبير لحركة المقاومة الفلسطينية، حيث دعت في أكتوبر الماضي، الحركات النقابية إلى الانضمام إلى حركة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، معتبرة أن السبب الجذري لهذا الصراع هو “الاحتلال غير القانوني”.

في هذا الصدد، طالبت المسؤولة السياسية، هذه الحركات النقابية بالقيام بدورهم في التبرع بالمساعدات ونقلها إلى الحدود المصرية في ظل ظروف القصف التي يشهد عليها القطاع المحاصر.

وانطلقت أولى جلسات استماع محكمة العدل الدولية، في11يناير الجاري، حول القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة “إبادة جماعية” في قطاع غزة، حيث جاءت الدعوة في 84 صفحة، التمس فيه المحامون، القضاة إصدار أمر لإسرائيل بـ”تعليق عملياتها العسكرية في القطاع المحاصر، ووقف التقتيل والإبادة الجماعية الممنهجة”.

وجدد الفريق القانوني لجنوب إفريقيا اتهامه لإسرائيل بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 معتبرين أن ” أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي لا يمكن أن يبرر جرائم الجيش الإسرائيلي في القطاع المحاصر”.

وشددت جنوب أفريقيا أن الفلسطينيين يتعرضون لقصف يومي يدل بشكل واضح على نية إسرائيل ارتكاب أعمال إبادة، مشيرة إلى أن إسرائيل تتبع أساليب إبادة تضع شروطا تمنع على الفلسطينيين التزويد بالمأوى والملابس، ما يزيد من انتشار الأمراض بين الأطفال (حالات الإسهال ارتفعت بين الأطفال دون السن الخامسة).