story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

المغرب يحقق إعجازا كرويا عالميا في إفريقيا..

ص ص

بعدما نجح المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة من التأهل لنهائيات كأس العالم التي ستجرى بكولومبيا 2024، يكون المغرب قد تأهل لجميع البطولات التي يسهر على تنظيمها الإتحاد الدولي لكرة القدم، وأصبح يعتبر أول بلد إفريقي والخامس عشر على مستوى العالم، من بين 211 إتحادًا دوليًا يتأهل ويشارك في المسابقات السبع الرئيسية لكؤوس العالم (FIFA) لكرة القدم للجنسين على مستوى جميع الفئات.

وسبق للمنتخب الوطني الأول ذكور أن تأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم سبع مرات، وكانت أول مشاركة لأسود الأطلس، سنة 1970 بالمكسيك، كثاني منتخب عربي يتمكن من التأهل لهذه التظاهرة العالمية، بعد المتخب المصري، وواجه “أسود الأطلس” في هذه النهائيات منتخب ألمانيا الغربية القوي آنذاك، وعلى الرغم من خروجهم من الدور الأول، إلا إنهم نجحوا في ترك ذكرى جيدة في المكسيك.

وسيعود الأسود بعد 16 سنة إلى نفس البلد في ثاني مشاركة بكأس العالم، حينما شاركوا في نسخة 1986 بالمكسيك، وهي النسخة التي عرفت تأهل المنتخب الوطني إلى الدور الثاني من هذه المنافسة، كأول بلد عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وبعد نسخة 1986 بالمكسيك، تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم لثالث مرة سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يتأهل إلى نهائيات نفس المسابقة لرابع مرة نسخة 1998 بفرنسا، فيما كانت خامس مشاركة للأسود في الكاس العالمية في نسخة 2018 بروسيا.

 

(الصورة لملكية موقع الفيفا الرسمي)

وشكلت سادس مشاركة للمنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم بقطر، استثناء ضمن مشاركاته السابقة، إذ بصم على إنجاز تاريخي غير مسبوق باحتلاله للمركز الرابع، كاول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الانجاز، بعد إقصائه لمنتخبات عالمية كانت مرشحة للفوز بالكأس، كبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وكان قاب قوسين أو أدني من الوصول إلى النهائي لولا الغيابات المؤثرة لعدد من العناصر في هذه المباراة وكثرة الإصابات وبعض الأخطاء التحكيمية.

ومن المحتمل أن تكون سابع مشاركة للأسود في كأس العالم، من بوابة مونديال 2026 الذي سيقام في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، إذ يبصم لحد الآن على مسار جيد في الإقصائيات باحتلاله للمركز الأول أمام منتخبات تبدو على الورق ضعيفة بالمقارنة مع قوة المنتخب الوطني.

(الصورة لملكية رويترز)

أما ثامن مشاركة لأسود الأطلس في العرس العالمي ستكون في مونديال 2030، إذا حسم المغرب مشاركته في هذه النسخة بعدما ظفر رفقة كل من غسبانيا والبرتغال بشرف تنظيم كأس العالم 2030.

 

كأس العالم أقل من 17 سنة ذكور:

شارك المنتخب المغربي لهذه الفئة في نسختين من المونديال، وكانت أول مشاركة للأشبال سنة 2013 في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث لم تتكمن هذه المجموعة من تتجاوز الدور الأول .

أما المشاركة الثانية كانت سنة 2023، في مونديال إندونيسيا حيث تمكن خلالها المنتخب الوطني، بقيادة الناخب الوطني “سعيد شيبا” من الوصول إلى دور الربع النهائي من كأس العالم لفئة أقل من 17 سنة .

كأس العالم أقل من 20 سنة ذكور:

شاركت المنتخب الوطني لهذه الفئة في ثلاث نسخ من كأس العالم في 3 مناسبات، بحيث كانت المشاركة الأولى سنة 1977 بتونس، والمشاركة الثانية كانت سنة 1997 في ماليزيا، في حين كانت ثالث مشاركة سنة 2005 بهولندا، وهي المشاركة التي حقق فيها أبناء فتحي جمال، الناخب الوطني آنذاك، إنجازا كبيرا ببلوغهم دور نصف النهائي من المسابقة.

 

(الصورة لملكية موقع الفيفا الرسمي)

كأس العالم للسيدات:

تمكنت لبوؤات الأطلس، من المشاركة في منافسات كأس العالم للسيدات، التي احتضنتها أستراليا ونيوزيلندا سنة 2023، لأول مرة في تاريخ كرة القدم الوطنية النسوية، مع تحقيق إنجاز كبير، بالوصول للدور الثاني من هذه المنافسة.

كأس العالم أقل من 17 سنة فتيات:

تمكنت فتيات المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة، من المشاركة في كأس العالم سيدات سنة 2022، التي احتضنتها الهند، في أول مشاركة في تاريخهن.

كأس العالم أقل من 20 سنة شابات:

نجحت لبؤات الأطلس لأقل من 20 سنة، في التأهل لنهائيات كأس العالم التي ستحتضنها كولومبيا سنة 2024، لأول مرة في تاريخهن.

 

(الصور لملكية موقف الفيفا الرسمي)

 

كأس العالم للأندية (6 مرات):

شاركت الأندية المغربية في ست نسخ من منافسات كأس العالم للأندية. وكانت أول مشاركة من نصيب نادي الرجاء الرياضي سنة 2000، كاول منتخب إفريقي يتأهل لهذه المنافسة، وبعد 13 سنة سيعود نفس النادي لتمثيل الكرة المغربية في هذه المسابقة العالمية، لثاني مرة سنة 2013، عندما احتضن المغرب هذه المنافسة بمدينتي مراكش وأكادير. وتمكن النادي اللأخضر خلال هذه النسخة من الوصول إلى الدور النهائي أمام نادي بايرن ميونخ الألماني، كأول نادي عربي يحقق هذا الانجاز والثاني إفريقيا بعد نادي تيبي مازيمبي الكونغولي.

وشارك فريق الوداد الرياضي، هو الآخر في ثلاث نسخ، أولها كانت سنة 2017 التي احتضنتها الإمارات العربية المتحدة، وثاني مشاركة كانت سنة 2022 بالمغرب. فيما ستكون المشاركة الثالثة للنادي الأحمر سنة 2025.

من جانبه شارك نادي المغرب التطواني، في منافسة كأس العالم للأندية، لمرة واحدة سنة 2014، التي احتضنت فعالياتها المملكة المغربية،وأقصي نادي الحمامة البيضاء من الدور الأول، بعد انهزامه في أول مباراة أمام نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي.