story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وزارة الصحة تدعو النقابات للحوار بعد رفض مقترحاتها للزيادة في الأجور

ص ص

بعدما اقترحت وزارة الصحة زيادات في الأجور تصرف بدءا من 2025، عبرت نقابات عن عدم رضاها بهذا العرض فيما رفضته أخرى بشكل قاطع وهو الأمر الذي قاد الوزارة إلى جلسة ثالثة من الحوار تعقد يوم غد الإثنين 22 يناير الجاري.

وانضم المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة إلى ركب الرافضين لعرض الوزارة، حيث عبر عن رفضه الكلي لمخرجات الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي القطاعي ليوم الجمعة 19 يناير، وقالت إنه عرض “لم يرق مرة أخرى لتطلعاتها”، مطالبة بالمزيد من التجويد وأخذ مقترحات الجامعة بعين الاعتبار.

وكانت النقابات الأكثر تمثيلية قد اجتمعت مع الوزارة يوم الجمعة المنصرم حيث قدمت لهم عرضا حسنت فيه من العرض المالي الذي اقترحته للزيادة في أجور العالمين في القطاع سابقا، غير أن النقابات ماتزالت تراه “غير كاف”.

وضم اقتراح الوزارة الأخير زيادة في الأجر من خلال زيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقنيي الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا، وزيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا، على أن يتم صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025.

وأوضحت النقابات أن العرض الجديد يشمل إضافة درجة جديدة، لجميع فئات موظفي الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين، والمحررين والمساعدين القتينيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة والباحثين.

وعرضت الوزارة اعتماد الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية تنفيذا للوظيفة الصحية، وإحداث الأنظمة الأساسية الخاصة بفئات المتصرفين والتقنيين والمساعدين التقنيين والإداريين ومساعدي الصحة والباحثين.

ومن بين العروض المالية التي قدمتها الوزارة أيضا، منحة لا تقل عن 1000 درهم شهريا صافية لكل فئات الموظفين العاملين بمؤسسات شبكة “SRES” وفي البرامج الصحية، كما اقترحت إحداث تعويض عن التأطير للموظفين الذين يؤطرون التداريب الميدانية المتعلقة بطلبة “ISPITS” والتكوين المهني في المجال الصحي، على أن لا يقل عن 1000 درهم صافيى شهريا.

وبالرغم من أن النقابات قد أقرت بكون العرض الجديد للحكومة متقدم على العرض السابق، لكنها لا زالت تطالب بتجويده، خصوصا في شقه المالي، مطالبة بأن يبدأ تفعيل الاتفاق ابتداء من يناير 2024 وليس 2025.

هذا الرفض الذي أبدته النقابات أدى بوزارة آيت الطالب إلى عقد جولة ثالثة من الحوار بوم غد الاثنين 22 يناير 2024 للنظر من جديد في مطالب النقابات واقتراحاتها.