story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“هاكا” توسع التغطية السمعية البصرية

ص ص

قام المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال سنة 2022، بتعيين ما مجموعه 69 ترددا إذاعيا لفائدة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وكذا لفائدة متعهدين خواص من أجل الاستجابة لحاجيات توسيع التغطية بالتشكيل الترددي FM في 30 منطقة.

وقالت الهيئة في تقريرها السنوي الذي صدر مؤخرا إن “61 بالمائة من تعيينات الترددات الكهرومغناطيسية همت الساكنة القروية. كما قامت الفرق التقنية للهيئة العليا بتحديد وتخصيص 53 ترددا إذاعيا جديدا بالتشكيل الترددي FM في 17 منطقة”.

وأشار التقرير إلى أن المجلس “قام سنة 2022 بتعيين 6 ترددات لبث التلفزة الرقمية الأرضية (Multiplex). همت هذه الترددات محطات تكاتيسوفرا، أبطيح ومسمرير الواقعة بأقاليم ميدلت، طانطان وتنغير”.

وهو ما يعتبره المصدر ذاته “مواصلة للسياسة التحفيزية فيما يتعلق بتقوية الإنصاف المجالي على مستوى التغطية السمعية البصرية للمناطق النائية، لاسيما من خلال مواكبة مجهودات متعهدي الخدمات الإذاعية والتلفزية في مجال توسيع الانتشار والتحسين التقني لجودة الترددات من أجل تأمين استقبال أمثل”

وكذلك “تحديد ترددات جديدة من أجل ترشيد استغلال الطيف الترددي. ويعد دعم كل مبادرة تتوخى النهوض بالإنصاف المجالي على مستوى التغطية السمعية البصرية أحد السبل لتعميم عائد تحرير القطاع السمعي البصري على مجموع الساكنة وفي كل المناطق، بما فيها النائية”.

وأشار إلى أن “الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تلقت عددا متزايدا من الطلبات من طرف أفراد أو منتخبين محليين تلتمس توسيع ولوج مواطني مناطقهم إلى خدمات إذاعية خاصة.”

وهو الطلب الذي تفاعل معه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري “باتخاذ قرارات تدعم توسيع التغطية المجالية للإذاعات العمومية والخاصة بتوفير الموارد الترددية الضرورية بتعاون مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات”.