story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

جنوب أفريقيا في لاهاي: إبادة غزة “نية مبيتة” لإسرائيل

ص ص

خلال جلسة استماع أمام محكمة العدل الدولية اليوم الخميس 11 يناير 2024، استعرض المحامي نجكوكايتوبي وعضو وفد جنوب أفريقيا، أهم ما أثبتته الوقائع حول نية أصحاب القرار الإسرائيليين في إبادة الشعب الفلسطيني بالقطاع المحاصر.

وأوضح نجكوكايتوبي، خلال مرافعته أمام قضاة محكمة العدل الدولية، أن خطاب الكراهية تكرر في اجتماعات للجنود الإسرائيليين، مستشهدا بتصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو حرض فيها على الإبادة الجماعية في خطاب متلفز، إلى جانب تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت التي قال فيها إنهم يحاربون “حيوانات بشرية”.

وأضاف عضو وفد جنوب أفريقيا، أن “ما يقع من حرب إسرائيلية في غزة هو إبادة ممنهجة، حيث يتم القتل وتستهدف عائلات برمتها بالقصف والقنص، لافتا إلى أن إسرائيل عملت على “محو قطاع غزة من على وجه الأرض”.

“غزة تعرف موتا بطيئا وموتا سريعا، فتارة يقتل سكانها جراء القصف وتارة جراء الجوع والعطش”

المحامي نجكوكايتوبي

ويترأس وفد دفاع دولة جنوب أفريقيا، المقرر السابق لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الذي شغل سابقا منصب قاضي في محكمة العدل الدولية عدة مرات،  “دوغارد”.

كما يضم الفريق أيضا المحامين تشيديسو راموغالي، وسارة بوديفين جونز، وليراتو زيكالالا، في حين تقدم المحامية الأيرلندية بلين ني غرالاي، والمحامي البريطاني فوغان لوي المشورة الخارجية.

ومن المقرر أن تشهد المحكمة الجلسات الثانية في نفس الملف غدا، وذلك للاستماع إلى هيئة دفاع إسرائيل لـ3 ساعات كاملة، في انتظار أن تصدر محكمة العدل الدولية حكما في وقت لاحق من الشهر الجاري.