story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

جنوب أفريقيا تعري الجرائم الإسرائيلية أمام العدل الدولية

ص ص

انطلقت صباح اليوم الخميس 11 يناير 2024، في محكمة العدل الدولية (لاهاي) أولى جلسات الاستماع، للنظر في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة المحاصر، على أن يسمح لإسرائيل أن تقدم دفاعها في جلسات ثانية يوم غد 12 يناير 2023.

عملية “حماس” لا تبرر الجرائم

ومع افتتاح الجلسات، جددت جنوب أفريقيا اتهامها لإسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي لا يمكن أن يبرر جرائم الجيش الإسرائيلي في القطاع المحاصر.

وفي معرض مرافعتها، قالت المحامية عادلة هاشم، وهي إحدى أعضاء وفد الجنوب أفريقي، إن إسرائيل دفعت بسكان قطاع غزة  إلى حافة المجاعة الدولية، حيث يتوقع أن يزداد خطر الموت بين الناس جراء الجوع والمرض أكثر من الأفعال العسكرية المباشرة، حيث تمنع إسرائيل وصول المساعدات، إلى جانب منع توزيعها.

واستحضرت هاشم تصريحا سابقا للأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، يقول فيه إنه “لا يوجد مكان أمن بغزة، الآلاف تم قتلهم على يد القوات الإسرائيلية، و70 بالمائة منهم نساء وأطفال، إضافة إلى أن 7000 من سكان القطاع لازالوا في عداد المفقودين ونعتبرهم تحت الأنقاض”.

“القضية الفلسطينية تعد جوهر إنسانيتنا، من دوري أن أتحدث للمحكمة على ما يجري في فلسطين من إبادة”

عادلة هاشم

وتابعت عضو الدفاع في وفد جنوب أفريقيا، أن “إسرائيل تسقط بشكل أسبوعي ما يعادل الـ 6000 قنبلة أسبوعيا، إذ تم إسقاط 2000 باوند من القنابل الإسرائيلية في الأماكن الجنوبية لوحدها”، وإلى جانب القتل والإبادة “أشير إلى عددا كبيرا من المدنيين الفلسطينيين تم خطفهم ووضعهم في أماكن غير معروفة”.

أساليب الإبادة الإسرائيلية

وعددت المحامية أمام هيئة الحكم أساليب إسرائيل في إبادة الفلسطينيين بالقطاع المحاصر، موضحة في هذا الصدد أن “إسرائيل دفعت بسكان غزة إلى التهجير القسري، ما جعل الأماكن الآمنة بالقطاع شبه منعدمة، فمن يرفض التهجير يقتل على يد السلطات الإسرائيلية، وهو ما كان يتطلب تحركا دوليا عاجلا.

“85 بالمائة من فلسطينيي غزة تعرضوا للتهجير القسري”

عادلة هاشم

وفي نفس السياق، تقول المحامية إن ما يعادل الـ93 بالمائة من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يواجهون موجة مجاعة غير مسبوقة، إذ تمنع السلطات الإسرائيلية تقديم المساعدات الطبية للمناطق المنكوبة والمستشفيات، حيث منعت إسرائيل في يوم 8 من يناير 2024، بعثة أممية خاصة جاءت لتقدم المساعدة الطبية إلى المستشفيات بدون أي تبرير، حسب ما أوضحته المتحدثة ذاتها.

وترى المترافعة أنه من بين أساليب إبادة الشعبي الفلسطيني التي تتبعها إسرائيل، وضع شروط تمنع عن الفلسطينيين التزويد بالمأوى والملابس، ما يزيد من انتشار الأمراض بين الأطفال (حالات الإسهال ارتفعت بين الأطفال دون السن الخامسة).

” إسرائيل أسقطت نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة”

عادلة هاشم

ملتمس لتدخل عاجل

والتمست المحامية في الفريق الجنوب إفريقي من محكمة العدل الدولية التدخل العاجل لوقف الإبادة والحرب والتقتيل، و الذي يشهده القطاع منذ السابع من أكتوبر من عام 2023.

ويترأس وفد دفاع دولة جنوب أفريقيا، المقرر السابق لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الذي شغل سابقا منصب قاضي في محكمة العدل الدولية عدة مرات،  “دوغارد”.

كما يضم الفريق أيضا المحامين تشيديسو راموغالي، وسارة بوديفين جونز، وليراتو زيكالالا، في حين تقدم المحامية الأيرلندية بلين ني غرالاي، والمحامي البريطاني فوغان لوي المشورة الخارجية.

ومن المرتقب أن تشهد المحكمة الجلسات الثانية في نفس الملف غدا، وذلك للاستماع إلى هيئة دفاع إسرائيل لـ3 ساعات كاملة، في انتظار أن تصدر محكمة العدل الدولية حكما في وقت لاحق من الشهر الجاري.