story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

محكمة العدل الدولية تبدأ أولى جلساتها لمحاكمة إسرائيل

ص ص

انطلقت صباح اليوم الخميس، أولى جلسات الاستماع للنظر في قضية رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتطالب بوقفها بشكل عاجل.

وتعتبر دعوى “الإبادة” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل تاريخية، حيث أرسلت جنوب إفريقيا عددا من أبرز محاميها إلى لاهاي من أجل مواجهة قانونية في محكمة العدل الدولية، لإجبار إسرائيل على وقف هجومها الدامي على قطاع غزة، والذي خلف نحو 30 الف قتيل ومفقود ومئات آلاف الجرحى والمشردين.

فريق قانوني متخصص

ويضم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا في هذه المحاكمة جون دوغارد، المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والمنضوي في شركة “دوتي ستريت تشيمبرز” التي تضم أيضا أمل كلوني.

كما يضم الفريق المحامي المخضرم تيمبيكا نغوكايتوبي، الذي تعامل مع قضايا سياسية داخلية شائكة بما في ذلك سجن الرئيس السابق جاكوب زوما من بين أعضاء الفريق.

وأعد الفريق القانوني الجنوب إفريقي مذكرة تقع في 84 صفحة، حض من خلالها القضاة على إصدار أمر لإسرائيل بـ”تعليق عملياتها العسكرية فورا” في غزة، مشيرين إلى أن إسرائيل “انخرطت وتنخرط وتواجه خطر الانخراط أكثر في أعمال إبادة”.

ترحيب عربي

وحظيت خطوة متابعة إسرائيل دوليا بتهمة الإبادة في حق الفلسطينيين بترحيب دولي، منه ما عبر عنه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من تأييد لجامعة الدول العربية للدعوى.

وقال أبو الغيط في تصريحات للصحفيين: “نؤيد بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية، وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948.. وأتطلع الي حكم عادل يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدا لنزيف الدم الفلسطيني”.

وفي الوقت الذي لم تبادر الدول العربية للتعبير عن موقفها من الخطور الجنوب إفريقية، فقد عبرت منظمات حقوقية في جل دول العالم العربي عن دعمها لمحاكمة إسرائيل على جرائمها أمام محكمة العدل الدولية، منها جمعيات حقوقية مغربية تخوض اليوم اعتصاما دعما لهذه الخطوة.

أول مشاهد المحاكمة

وفي أول مشاهد هذه المحاكمة التي تشد أنظار الآلاف من المتابعين حول العالم، أشارت محكمة العدل الدولية في بداية الجلسة، إلى أن الدعوى تطالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها في قطاع غزة.

واتهم وكيل جنوب إفريقيا في كلمته في بداية جلسة المحاكمة، إسرائيل بإخضاع الشعب الفلسطيني لنظام الفصل العنصري، كما اتهم وزير العدل بجنوب إفريقيا إسرائيل بانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.


ولا زالت مرافعات الفريق القانوني لجنوب إفريقيا متواصلة أمام قضاة محكمة العدل الدولية، وهي مرافعات يعرضون فيها أدلة على تعرض الفلسطينيين للاستهداف من طرف الجيش الإسرائيلي، وذلك بالقصف الذي لا يتوقف أينما ذهبوا ويلاحقهم في أي مكان حاولوا اللجوء غليه.