story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مزور تنفي غلاء فاتورة الهاتف والأنترنت

ص ص

نفت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور ارتفاع تكلفة الهاتف والإنترنت بالمغرب، مؤكدة أن كلفة الإنترنت متناسبة مع المعيشية.

وقالت الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 8 يناير 2024، أن المغرب حافظ على ثبات أسعار الاتصالات رغم  الظرفية الاقتصادية التي يفرضها ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الطاقة، مؤكدة أن الوزارة “تعمل بطريقة مستمرة لتخفيض فاتورة الانترنت والهاتف لضمان استفادة المغاربة من الرقمنة وقطاع الاتصالات”.

وأوضحت الوزيرة أن مؤشر الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يدرس كلفة المواصلات في علاقتها بالتكلفة المعيشية، قد صنف المغرب ضمن ال20 مرتبة الأولى عالميا من حيث ضعف تكلفة الأنترنت والمكالمات في الهاتف النقال، وضمن 30 دولة عالميا في ضعف تكلفة الهاتف الثابت،

وجاء رد الوزيرة على سؤال للنائب البرلماني عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، الذي أشار إلى ارتفاع في عدد شكايات المغاربة من ضعف جودة الخدمات الإلكترونية وارتفاع تكلفة الهاتف والأنترنت مقارنة مع البلدان الأخرى من حيث صبيب الأنترنت وغلاء الاستهلاك والاشتراك.

وسجل النائب البرلماني ارتفاع تكلفة صبيب الأنترنت بالمغرب مقارنة بدول كفرنسا وإسبانيا، حيث يصل سعر  صبيب الأنترنت 100 ميغابايت بالمغرب إلى 500 درهم و 200 ميغابايت إلى 1000 درهم، في حين يصل سعر صبيب 1000 ميغابايت من الأنترنت في فرنسا 200 درهم، وفي إسبانيا 100 درهم فقط. 

وحول جودة هذه الخدمات على المستوى العالمي، استدل النائب البرلماني بمؤشرات عالمية مغايرة لتلك التي استدلت بها الوزيرة، مؤكدا أن المغرب يحتل المرتبة 134 من أصل 193دولة في مؤشر جاهزية الشبكات، منتقدا “البطء في مسلسل التحول الرقمي وعدم كفاية التغطية الترابية”. 

وتابع النائب أن صبيب الهاتف المحمول الذي يبلغ 36.36 ميغابايت في الثانية أقل من المتوسط العالمي الذي هو 40.48 ميغابايت في الثانية.