story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

الجواهري يفوز بجائزة أفضل محافظ بنك مركزي

ص ص

حصل والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري على جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في إفريقيا برسم سنة 2024، والتي تمنح من طرف المجلة المالية الدولية “دا بانكر” المنتمية لمجموعة “دا فاينانشال تايمز”.

وأشارت المجلة إلى أن بنك المغرب كان من أوائل البنوك المركزية الأفريقية الكبرى التي احتفظت بثبات سعر الفائدة في العام المنصرم، وهو ما “سمح لتأثير ارتفاع أسعار الفائدة بالتأثير على الاقتصاد”، حيث توج هذا الأمر بانخفاض معدل التضخم من 10.1٪ في فبراير الماضي إلى 3.6 بالمائة شهر نونبر الماضي.

كما نوهت المجلة بإطلاق بنك المغرب لخدمة إطلاق التحويل البنكي الفوري في يونيو الماضي بشراكة مع مجموعة “نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية”، بما يتوافق مع المعيار الدولي لتبادل الرسائل الإلكترونية بين المؤسسات المالية “20022 ISO”. 

وعددت المجلة جهود البنك المركزي المغربي خصوصا بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 من شتنبر، من خلال التبرع بمليار درهم لصندوق رقم 126 الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، بالإضافة إلى فتح خطوط مساعدة مجانية للمساعدة في تحويل الأموال والتحويلات المالية لتعزيز جهود الإغاثة والتعافي..

ونقلت المجلة عن والي بنك المغرب قوله: “إنه لمن دواعي سروري الكبير أن أحصل على هذه الجائزة من مجلة دولية مرموقة مثل  “دا بانكر” أنا على قناعة بالدور المحوري الذي تلعبه البنوك المركزية في التغلب على التحديات الكبرى التي يعاني منها العالم. وعلى رأس هذه التحديات تغير المناخ: الذي تتفاقم عواقبه بشكل مطرد”.