story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

المغرب مسرح التظاهرات الرياضية العالمية لسنة 2023

ص ص

عرفت سنة 2023، التي سنودعها بعد ساعات قليلة، محطات مهمة في مسار الشأن الرياضي بالمغرب عبر احتضان المملكة المغربية للعديد من التظاهرات الرياضية الكبرى، والتي جعلت منها قبلة للرياضيين والمهتمين بالشأن الرياضي عبر العالم، أو من خلال نيلها شرف تنظيم تظاهرات كروية كبرى في السنوات القليلة المقبلة، من قبيل نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025، ونهائيات كأس العالم 2030 رفقة كل من إسبانيا والبرتغال.

مونديال 2030

في 04 أكتوبر 2023، أعلن بلاغ للديوان الملكي أن المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتمد بالإجماع على ملف المغرب-إسبانيا-البرتغال ترشيحا فريدا لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.
وقال البلاغ، “يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم”.

وسمح اتفاق خاص بين 3 اتحادات كروية قارية، بظفر المغرب بتنظيم كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال، مقابل منح دول الأورغواي والأرجنتين والبارغواي استضافة 3 مباريات من المنافسة الكروية.
وقال المجلس التنفيذي للفيفا، إن أعضاءه اتفقوا بالإجماع على تنظيم حفل خاص لتخليد الذكرى المئوية لكأس العالم بعاصمة أوروغواي، مونتيفيدو، حيث نظمت أول نسخة من الكأس عام 1930، زيادة على المباريات الثلاث الأولى، على التوالي، بالأورغواي والأرجنتين وباراغواي.

كأس الأمم الإفريقية 2025

قبل إعلان المجلس التنفيذي للفيفا عن احتضان المغرب رفقة إسبانيا والبرتغال، لنهائيات كاس العالم 2030، كان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، قد أعلن بتاريخ 27 شتنبر 2023، عن فوز المغرب بشرف تنظيم النسخة الـ 35 من كأس أمم إفريقيا لسنة 2025، وذلك بإجماع كافة أعضاء الجهاز التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).
وجاء اختيار المملكة لاحتضان المسابقة القارية، بعدما سحبت نيجيريا وبنين ملفهما المشترك، فيما نال الملف الثلاثي المشترك بين كينيا وتنزانيا وأوغندا، حق استضافة نسخة 2027، من مسابقة كأس إفريقيا للأمم.

كأس إفريقيا للأمم تحت 23 سنة

احتضن المغرب، في الفترة ما بين 24 يونيو و8 يوليوز 2023، النسخة الرابعة لكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم لأقل من 23 سنة، وهي النسخة التي فاز بها المنتخب الوطني الأولمبي بقيادة الإطار الوطني عصام الشرعي.

وقد استطاع المغرب من خلال هذا التنظيم كسب 3 رهانات كبرى تجلت في التنظيم وإحراز اللقب والتأهل إلى الألعاب الأولمبية 2024 بباريس، للمرة الثامنة في تاريخه.

حفل جوائز الكاف

نال المغرب، خلال السنة الجارية، شرف تنظيم الحفل السنوي لجوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم 2023 CAFAWARDS، الذي احتضنته مدينة مراكش، وهي السنة الثانية تواليا، التي يحظى فيها المغرب بشرف تنظيم هذا الحدث بعد نسخة 2022، التي أقيمت بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة بمدينة سلا.

وقد كرس تنظيم هذا الحدث القاري الهام، سمعة المملكة المغربية كوجهة مميزة لاحتضان التظاهرات الرياضية الكبرى، بفضل المؤهلات اللوجستيكية والبنيات التحتية الرياضية التي يزخر بها المغرب، وكذلك للخبرة التي أصبح يتوفر عليها في تنظيم مثل هذه التظاهرات.

وعلى مستوى الأرقام، عرف هذا الحفل هيمنة كرة القدم الوطنية على أغلب هذه الجوائز، وذلك بالنظر لإنجازاتها الاستثنائية في أغلب الفئات العمرية، وعلى مستوى جميع المسابقات الكروية.

ملتقى محمد السادس لألعاب القوى

احتضن المغرب شهر ماي الماضي بمدينة الرباط الدورة 14 من ملتقى محمد السادس لألعاب القوى، رابع محطات الدوري الماسي.

وعرفت هذه النسخة مشاركة ما يقرب من 160 عداء وعداءة، يمثلون 51 بلدا، 16 منهم توجوا بالميداليات في أولمبياد طوكيو، و22 توجوا بالميداليات في بطولة العالم يوجين 2022.

وعلى مستوى المشاركة المغربية، عرفت هذه الدورة، مشاركة 16 عداء وعداءة في 9 مسابقات مدرجة ضمن منافسات المحطة الثانية للعصبة الماسية، تقدمهم البطل الأولمبي سفيان البقالي الذي فاز خلالها بسباق 3000 متر موانع بتوقيت 07:56:68.

بطولة العالم لكرة القدم المدرسية

استضافت المملكة المغربية، شهر يوليوز 2023 “بطولة العالم لكرة القدم المدرسية”، كأول بلد إفريقي يحظى بشرف تنظيم هذه المسابقة، بإشراف من “الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية”، وبتنسيق وتعاون مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

وعرفت هذه المسابقة العالمية، التي فاز الفريق الفرنسي بلقبها في صنف الذكور، بعد فوزه في المباراة النهائية، على الفريق المغربي، (عرفت) مشاركة أزيد من 1500 مشاركة ومشارك من 36 دولة من مختلف قارات العالم.