story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

موظفو الجماعات: نسبة الإضراب فاقت 85 بالمئة

ص ص

أفاد المكتب الجامعي، للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن نسبة الاستجابة للإضراب الوطني الذي دعت له في القطاع فاقت 85 بالمئة.

وحسب بلاغ صادر عن الجامعة أمس الخميس 29 دجنبر 2023، في اليوم الأخير من الإضراب فإن “الوقفات الاحتجاجية المنظمة أمام مقرات ولاية الجهات في اليوم الأول من الإضراب عرفت مشاركة حاشدة للموظفات والموظفين من كل الدرجات والفئات، من عمال التدبير المفوض، وعاملات وعمال الإنعاش الوطني والعمال العرضيين ومتقاعدي القطاع”.

وأشارت الجامعة إلى أن عدد الأقاليم المنخرطة في الوقفات الاحتجاجية الجهوية “تجاوز 54 إقليم و عمالة و تقدر عدد المشاركات والمشاركين بالألاف”. ويطالب موظفو الجماعات المضربين، بـ”وقف الاقتطاعات التي طالتهم بسبب الإضراب عن العمل وبإرجاع المبالغ المقتطعة”، ويفول البلاغ إن المسؤول عن الإضراب هو المسؤول عن إغلاق أبواب الحوار القطاعي والإصرار على ذلك”.

ويطالبون كذلك بما وصفوه بـ”احترام الحريات النقابية وحق الانتماء النقابي ووقف كل أشكال التمييز على هذا الأساس، وإرجاع المفصولين عن العمل لأسباب نقابية، و استئناف الحوار القطاعي المتوقف بمنهجية جديدة مع التجاوب مع المطالب ا المقدمة من طرف الجامعة والتي تهم كل الفئات  بالقطاع”.

ويحمل الموظفون مطلب ”الزيادة العامة في الأجور بما يوازي الارتفاع في الأسعار والحسم في جميع الملفات العالقة التي تم تناولها في اللجنة التقنية المخصص لذلك في الحوار القطاعي قبل أي تفاوض حول النظام الأساسي”.

وكان المدير العام للجماعات الترابية بالنيابة في وزارة الداخلية قد وجه يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023 مراسلة إلى العمال، يطالبهم فيها بمراسلة رؤساء المجالس الترابية التابعة لهم، بصفتهم الآمرين بالصرف، وذلك لتفعيل مسطرة الاقتطاع من الأجر للموظفين المضربين.

ودعا الوالي إلى تفعيل الاقتطاع من الأجر بصفة تلقائية بمناسبة كل إضراب، وبتنسيق مباشر مع القباض والخزنة على الصعيد المحلي عبد المنصة الرقمية “اندماج”.