story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

اعليا ينتقد الحكومة بسبب النظام الأساسي للتعليم

ص ص

قال ياسين اعليا، أستاذ الاقتصاد وفاعل سياسي، إن الأساتذة “أحسوا بأن النظام الأساسي كان موجها ضدهم ويؤشر على عدم ثقة الوزارة في قدراتهم على تنزيل الإصلاح بسبب تكثيف الرقابة على مهامهم التربوية”.

أزمة ثقة

وأضاف اعليا أثناء مشاركته في برنامج “من الرباط”، مساء أمس الجمعة 22 دجنبر 2023، حول موضوع “أزمة المدرسة العمومية”، على موقع “صوت المغرب”، (أضاف) أن الرأي السائد في مواقع القرار بالوزارة، هو أن “أكبر إشكالية يواجهها قطاع التعليم هو مستوى الأساتذة”، في المقابل أشار إلى أن الأمر يتعلق بموجة عالمية تخص تراجع المنظومة التعليمية ككل في العالم بأكمله وليس فقط بالمغرب”.

وبخصوص مطلب الزيادة في الأجور أكد اعليا “أن المطلب لم يكن مطروحا في بداية الاحتجاجات، بل طرح عندما أحس الأساتذة بالإهانة بسبب منح فئات أخرى مكانة اعتبارية أفضل”.

ردة فعل خاطئة

وعن ردة فعل الحكومة في بداية الأزمة، علق اعليا “أن الخرجات السياسية للحكومة في بداية الاحتجاجات، كانت خاطئة أدت إلى تفاقم الأزمة”.

وتابع أن خطابات بعض السياسيين تصور الأزمة على أنها مشكل دولة في مقابل الأساتذة، موضحا أن “الأستاذ يعتبر ممثلا للدولة، باعتباره ممارسا لدور الدولة في الإنتاج الاقتصادي من خلال إنتاج خدمات العمومية”

معاناة نفسية

وبخصوص انقطاع التلاميذ عن الدراسة بسبب الإضرابات، أورد اعليا أن الأساتذة يمرون من “معاناة نفسية” بسبب حرمان تلامذتهم من ساعات الدراسة، “رغم أن الأساتذة لا يتحملون مسؤولية ما يقع”.

وانتقد المتحدث مرة أخرى خطابات الحكومة التي “تصور الأساتذة وكأنهم أخذوا التلاميذ رهائن” لتحقيق مطالبهم. مؤكدا أن الأمر يتعلق بسماح الحكومة لتراكم العديد من المشاكل على مدى سنوات، وهو ما أدى إلى وصول الوضع إلى ما هو عليه اليوم.

في المقابل سجل المتدخل استغلال فئات قليلة من الأساتذة للظرفية مؤكدا “أن البعض منهم اغتنى بسبب حصص الدعم المسائية”.