story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

العلوي: وضعية صناديق التقاعد مقلقة

ص ص

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين 18 دجنبر 2023، إن “وضعية صناديق التقاعد مقلقة اليوم”، وسط تحذير برلماني من “غموض” يلف عملية إصلاح الصناديق.

وتابعت الوزيرة أن الحكومة تعتزم الجلوس مع النقابات والمتدخلين في هذا الموضوع لإيجاد حل لأنظمة التقاعد، مؤكدة توفر الحكومة على عرض ستقوم بتقديمه.

وفي السياق، أشار النائب البرلماني عن الفريق الحركي إلى تقارير “مؤسسات رسمية كمجلس الحسابات وبنك المغرب ولجنة التقصي لمجلس المستشارين، والتي رصدت عددا من التحذيرات حول الاختلالات التي تمس أنظمة التقاعد”.

وأضاف النائب أن “هناك غموضا يلف إصلاح هذه الأنظمة والتي أصبحت اليوم مهددة بالإفلاس، خصوصا الصندوق المغربي للتقاعد، والذي تشير توقعات إلى إفلاسه سنة 2028 إن لم تكن هناك إصلاحات”.

وتابع النائب أن هذا الصمت حول واقع الصناديق سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة أصلاحها وصعوبة الحوار الاجتماعي مع النقابات، داعيا في الآن ذاته إلى فتح “حوار مجتمعي، ولما لا وطني يكون متفقا عليه “.

من جانبها، نفت الوزيرة وجود غموض في الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة، مقرة في الوقت ذاته بوجود عجز في الصندوق المغربي للتقاعد، حيث أشارت إلى أنه من المتوقع أن يصل العجز التقني للصندوق خلال هذه السنة إلى 7.8 مليار درهم.

وأكدت الوزيرة مرة أخرى ضرورة الإسراع في التطرق إلى هذا الملف، مبرزة ضرورة التوجه نحو إيجاد حلول بدل فتح حوار جديد.