story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

لافروف يستعد لزيارة المغرب

ص ص

يستعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لزيارة المغرب، للمشاركة في المنتدى العربي الروسي الذي تحتضنه مراكش ابتداء من 19 من شهر دجنبر الجاري.

وقالت مصادر لـ”صوت المغرب” إن لافروف برمج لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود العربية الثلاثاء المقبل، في أول أيام المنتدى، والذي سيترأس هو الوفد الروسي المشارك فيه.

تعزيز التعاون العربي الروسي

وتسارع جامعة الدول العربية الزمن من أجل إكمال كافة الترتيبات الخاصة بالمنتدى، بعقد اجتماعات ماراطونية بين الممثلين الدائمين للدول العربية في الجامعة والسفير الروسي في القاهرة، للاتفاق حول جدول الأعمال ومشاريع الوثائق المخطط لها لهذه الدورة، وهي الإعلان الختامي، وخطة العمل.

وتراهن الدول العربية على هذا المنتدى، من أجل تعزير التعاون الاقتصادي مع روسيا، لتجد الصادرات العربية طريقا لها نحو روسيا.

طموح سياسي روسي

وترى روسيا في هذه القمة فرصة هامة للتأكيد على توازن العلاقات العربية مع الأطراف الدولية من ناحية، والانفتاح بشكل أكبر على الشراكة مع روسيا في كافة المجالات، ومن ناحية أخرى تعزز مكانة روسيا وحضورها في المنطقة العربية وأفريقيا.

وحسب قراءة قدمتها وكالة “سبوتنيك” الروسية لهذا المنتدى، فإن هذا الحدث يمثل أرضية هامة لمناقشة كافة القضايا المشتركة بين العواصم العربية وموسكو، وكذلك ما يتعلق بقضايا الأمن والقضية الفلسطينية، وما يتصل بالقضايا العربية منفردة، ذات الاتصال بمنظمات المجتمع الدولي، بما فيها الأمم المتحدة ومجلس الأمن، استنادا إلى دور موسكو في هذه المنظمات.

اتفاقيات مغربية

ويعقد المغرب آمالا على هذا المنتدى لتوقيع اتفاقيات عالقة مع روسية، طالتها سنوات التأجيل، بعدما أجل لافروف عددا من الزيارات التي كان من المفترض ان تقوده للمغرب في السنوات الأخيرة.

وقبيل المنتدى، عقد سفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة سلسلة اجتماعات مع الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف “تمت خلالها مناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بمواصلة التطوير التدريجي للعلاقات الودية التقليدية بين روسيا والمغرب، بما في ذلك جدول الاتصالات القادمة على مختلف المستويات” حسب الخارجية الروسية.