story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الإعلان عن تأسيس تنسيقية للجبل في الحوز

ص ص

أعلنت فعاليات جمعوية ومدنية في إقليم الحوز عن تأسيس التنسيقية الإقليمية للائتلاف المدني من أجل الجبل.

وتهدف التنسيقية، حسب بلاغ لها توصلت به صحيفة ” صوت المغرب”، إلى الترافع عن قضايا الجبل عامة، وقضايا جبال الحوز خاصة، من أجل تجاوز كل أشكال الإقصاء والتهميش التي طالت منطقة الحوز، عبر دعم مشاركة المجتمع المدني في بلورة سياسة متكاملة وقانون منصف للجبل.

واعتبر بلاغ  التنسيقية أن “الجبل لا ينال من السياسات العمومية إلا الفتات”، مضيفا أن “هذه السياسات، لا تراعي في ثنايا برامجها التفاوتات الجغرافية، ولا تستحضر مبدأ الإنصاف والعدالة المجالية”.

وأوضحت التنسيقية أن “الواقع البئيس الذي عرته الفاجعة الأخيرة لزلزال الحوز، والذي أبان عن فوارق بنيوية ومجالية ومجالية، ناتج عن سياسات تنموية طالما كان الجبل خارج أهدافها”.

وأضافت التنسيقية أنها “تهدف من خلال إطارها، إلى خلق مساحة للالتقاء بين مختلف الفئات التي تتقاسم هموم الجبل، لتتبادل الخبرات وخلق جسور التواصل بين مختلف الفعاليات المدنية والعمل على تطوير مختلف الآليات، لخلق قيادات قادرة على صنع مستقبل جدي وواعد للجبل”.

وأشارت إلى أن “مرحلة ما بعد الزلزال، هي فرصة سانحة للقطع مع كل سياسات الإقصاء والتهميش والتركيز على الرفع من جودة الحياة في المناطق الجبيلية، من خلال سن قوانين وسياسات عمومية خاصة بالجبل ترقى إلى مستوى تطلعات سكانه”.