story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الأوقاف تكشف تفاصيل التغطية الاجتماعية للقيمين الدينيين

ص ص

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) سيصبح  الهيئة المكلفة بتدبير التغطية الصحية الأساسية الخاصة للقيمين الدينيين، عوض شركة التأمين الخاصة، وذالك ابتداء من السنة المالية 2024

وأوضح البلاغ ذاته، أن القيميين  الدينيين سيتمكنون من الإنخراط في نظام التقاعد الذي يوفره هذا الصندوق  ابتداء من السنة المالية 2025،، كما سيتم الحفاظ على الحقوق المكتسبة لهم، من خلال التعاقد مع شركة جديدة للتأمين، لتمتيعهم بالتغطية الصحية التكميلية، مع إضافة خدمات جديدة وتحسين مجموعة منها.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ستتحمل أداء اشتراكاتهم الشهرية، كما ستتولى التصريح بهم دفعة واحدة من أجل تسجيل انخراطهم بالصندوق، وهو ما سيمكنهم من الاستفادة مستقبلا من الامتيازات التي يمنحها ورش الحماية الاجتماعية.

ولفت البلاغ إللى ان الوزازراة ستقوم بتحويل انخراط القيمين الدينيين العاجزين والأرامل الحاليين الذين لا يمكن إدراجهم ضمن المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى شركة خاصة للتأمين، وسيستفيدون من التغطية الصحية الأساسية والتكميلية معا.

وأفادت الوزارة في نفس البلاغ،  بأنه تم اتخاذ كافة التدابير من أجل أن تمر عملية انخراط القيمين الدينيين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أحسن الظروف، وذلك بعد مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم يدمج هذه الفئة ضمن الفئات المشمولة بنظامي التأمين الاجباري الأساسي عن المرض والمعاشات.

وخلص البلاغ إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير من أجر أن تمر عمليتا الانخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة التأمين الخاصة في أحسن الظروف وبطريقة سلسة، مبرزا أن الوزارة ستقوم أيضا بحملة تحسيسية واسعة عبر استعمال مختلف الوسائل من أجل شرح هذه المستجدات والإجابة عن تساؤلات القيمين الدينيين.

وكانت  الحكومة قد صادقت خلال اجتماعها الأسبوعي أمس الخميس على مرسوم يسمح باستفادة القيمين الدينيين من الحماية الاجتماعية، وهو المرسوم  الذي تم إعداده بتنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية.