story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

ارتفاع الهجرة يحمل مدير “فرونتكس” إلى المغرب

ص ص

يزور المدير التنفيذي لوكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، هانز ليتنس، الرباط هذا الأسبوع، بعد تقرير صدر عن وكالته يصنف المغرب ضمن الواجهتين الأكثر تصديرا للمهاجرين لأوروبا خلال هذه السنة.

وقالت الوكالة إن ليتنس سيزور الرباط هذا الأسبوع بهدف تعزيز الحوار والتعاون مع سلطات إدارة الحدود في المغرب، وذلك في إطار اللجنة المختلطة لفرونتكس-المغرب، التي يرأسها خالد الزروالي، والي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية.

وأوضحت الوكالة أن هذه الزيارة، وهي الأولى لليتنس منذ توليه لهذا المنصب، لتعزيز العلاقة مع المغرب والتي يقول “إنها أولوية في جدول أعمالنا للتعاون الدولي”.

ارتفاع غير مسبوق للهجرة

ويضع المسؤول الأوروبي نصب عينيه في هذه الزيارة، الاتفاق مع المسؤولين المغاربة على خارطة طريق للعام المقبل، ستركز على إعادة المهاجرين لدولهم الأصلية، ومكافحة الجرائم الحدودية.

وحسب آخر تقرير لـ”فرونتكس”، والذي صدر بداية هذا الأسبوع، فإن الهجرة عبر طريق غرب البحر المتوسط، والتي تشمل المغرب، تراجعت خلال هذه السنة بـ 2بالمائة، حيث سجلت الوكالة عبور 13 ألف و507 شخص عبر هذه الطريق من إفريقيا إلى أوروبا.

في المقابل، وحسب التقرير ذاته، فإن طريق غرب إفريقيا سجلت أكبر ارتفاع في عدد عمليات الهجرة، حيث تم إحصاء عبور أكثر من 32422 شخص حتى شهر نونبر من هذا العام، بارتفاع بلغ 116 بالمائة مقارنة مع العام الماضي.