story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

أغلب مرضى”السيدا” بالمغرب غير معدين

ص ص

أعلنت وزارة الصحة، عن تفاصيل حول وضعية المصابين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة “سيدا”، تظهر أن 93 بالمائة من المصابين به في المغرب غير ناقلين للعدوى.

وقالت الوزارة في بلاغ لها أصدرته اليو م الإثنين، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحته، الذي يصادف فاتح دجنبر من كل سنة أنه على مدى 35 سنة من مكافحة الفيروس، تمكن المغرب من تحقيق نتائج إيجابية، حيث لا تزال نسبة الإصابة بهذا الفيروس منخفضة (0,07 بالمائة من الساكنة العامة).

وحسب الوزارة، فإن نسبة 78 بالمائة من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري الذين يعرفون حالتهم المصلية ويتعايشون مع الفيروس، ويخضع 95 بالمائة منهم للعلاج بالمضادات الفيروسية، و93 بالمائة أصبحوا غير ناقلين للعدوى.

وخلال العام الماضي، استفاد أكثر من 16000 شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشري من المضادات الفيروسية ، والمتوفرة مجانا من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ويضع المغرب نصب عينيه التغلب على عدد من الأمراض من بينها السيدا في أفق سنة 2030 بتعزيز إجراءات محاصرته وتتبعه والكشف عنه.

وفي السياق ذاته، سيوقع محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض على المخططات الاستراتيجية الجهوية المندمجة 2024-2030 مع المدراء الجهويين للصحة والحماية الاجتماعية، إضافة إلى اتفاقية شراكة بشأن الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي “س” مع رؤساء المنظمات غير الحكومية.