story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

توسع تصنيع “الدرونات” في المغرب

ص ص

وقعت الشركة الأميركية الرائدة بمجال الطائرات بدون طيار والشبكات اللاسلكية الصناعية “أونداس هولدينغ”، مذكرة تفاهم مع الشركة المغربية “مغرب نت”، يوم الخميس الماضي، بهدف إنشاء مصنع لإنتاج إحدى أنظمة طائراتها بدون طيار التي لا تحتاج إلى قائد من الأرض، بالإضافة إلى مركز مشترك للأبحاث والتطوير.

وأوضح المدير العام للشركة الأمريكية أن النظام الذي تعتزم “أونداس” إنتاجه والمعروف بـ”Optimus Drone-In a-Box” سيمكن من جمع البيانات الجوية الموجهة لأغراض حكومية وتجارية، مضيفا “أن المغرب يعرف نموا قويا في الاستثمارات المرتبطة بالتكنلوجيا، خصوصا في قطاع الطيران”.

من جانبه أوضح رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات بـ”مغرب نت” أن نظام أوبتيموس الخاصة بشركة “أونداس” ستكون له عدة تطبيقات داخل القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية، والتي يمكن أن تستفيد من جمع البيانات والتحليل التلقائي بسهولة، بالإضافة إلى مجموعة من خدمات الطائرات بدون طيار الأخرى لتلبية متطلبات البيئات الأكثر تعقيدا”.

وبحسب بيان الشركة الأمريكية فإن حجم سوق الطائرات بدون طيار في إفريقيا والشرق الأوسط قدر بـ 3.34 مليار دولار في عام 2023، وبحسب تقرير نشرته شركة “Mordor Intelligence” حول موضوع “تحليل سوق الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا”، فإنه من المتوقع أن ترتفع إلى 4.94 مليار دولار بحلول عام 2028.

ويحاول المغرب زيادة حصته من هذه السوق، والتي قدرت بـ200 مليون درهم هذه السنة بحسب بيانات لموقع “ستاتيستا”.