story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

1250 درهما لمكفولي الأمة من الأطفال ضحايا زلزال 8 شتنبر

ص ص

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أن الأطفال ضحايا زلزال 8 شتنبر سيستفديون من إعانة قدرها 1250 درهم شهريا ابتداء من أواخر شهر دجنبر القادم، وهو مبلغ سيحتسب بأثر رجعي وفقا للقانون.

وذكر لوديي أثناء تقديمه مشروع القانون أمام مجلس النواب، اليوم الجمعة، أن الأطفال ضحايا زلزال الحوز والمتمتعين بصفة مكفولي الأمة سيستفيدون من كافة الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 33.97 المؤطر لمكفولي الأمة.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه الحقوق تشمل “إعانة إجمالية بمبلغ شهري حدد في 1250 درهم” و”مجانية العلاجات الطبية والجراحية في التشكيلات الصحية المدنية والعسكرية التابعة للدولة وتخفيضات التنقل عبر كافة وسائل النقل السككي”.

وأشار الوزير في سياق حديثه عن الحقوق إلى “دعم مالي عند كل دخول مدرسي وإعانة مالية بمناسبة عيد الأضحى لكل عائلة” إلى جانب “الأسبقية في الاتحاق بمؤسسات التعليم والتكوين وفي الحصول على المنح الدراسية والأسبقية لولوج المناصب العمومية بإدارات الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية”.

وعن الشروط المطلوبة لمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، أبرز لوديي أن مشروع القانون 50.23 نص على منح هذه الصفة للأطفال الذين يكون أبوهم أو سندهم الرئيسي قد توفي إثر الزلزل أو على إثر جروح جراء الزلزال، أو أصبح عاجزا بدنيا عن القيام بواجباته العائلية بسبب نفس الزلزال أو إذا تبين من ظروف اختفائه أنه توفي على إثر زلزال الحوز.

في المقابل، تشير المادة الثانية من مشروع القانون 50.23 إلى إصدار رئيس الحكومة قرارا لتحديد تأليف وكيفيات اشتغال لجنة إدارية على مستوى عمالة مراكش وكل من إقليم شيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال، والتي ستكلف بحصر وإعداد قائمة الأطفال المستهدفين، ما يعني ارتباط تفعيل الامتيازات المخصصة للأطفال ضحايا زلزال الحوز المتمتعين بصفة مكفولي الأمة بصدور قرار رئيس الحكومة.

وحددت المادة الثالتة من المشروع ذاته يوم 8 شتنبر 2023، تاريخ وقوع الزلزال المدمر، موعدا لدخول قانون 50.23 حيز التنفيذ، رغم مصادقة مجلس النواب عليه اليوم الجمعة 03 نونبر 2023، أي بأثر رجعي.

وصادق مجلس النواب بإجماع أعضائه اليوم على مشروع قانون منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة.