story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

يهم المغرب.. فرنسا تمنع قدوم الأئمة الأجانب

ص ص

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، يوم أمس الجمعة 29 ديسمبر 2023، أن فرنسا لن تستقبل بعد الآن الأئمة القادمين من دول أجنبية وبشكل رئيسي من المغرب العربي، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2024.

وأوضح الوزير في رسالة وجهها إلى الدول المعنية، أنه بعد الأول من يناير 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في فرنسا “بصفتهم تلك”.

وأشار الوزير إلى أن الأئمة الأجانب الذين ما زالوا في فرنسا، فسيتعين عليهم تغيير وضعهم، وسيتم اعتبارا من 1 يناير 2024 وضع “إطار خاص” للسماح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة بنفسها على أن تدفع لهم رواتبهم مباشرة.

وقال دارمانين إن “الهدف ليس منع الأئمة الأجانب من الوعظ في فرنسا، ولكن ضمان عدم حصول أي منهم على أجور من دولة أجنبية يكونون فيها موظفين حكوميين أو موظفين عموميين”.

وبالمقابل، أكد وزير الداخلية الفرنسي، أن هذا القرار لا ينطبق على “أئمة رمضان”، وهم مقرئون يصل عددهم إلى نحو 300 إمام يزورون فرنسا سنويا، خلال شهر الصيام.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن بداية سنة 2020 عن رغبته في إنهاء مهام نحو 300 إمام قدموا من المغرب والجزائر، وتركيا، وغيرها، وزيادة عدد الأئمة المدربين في فرنسا.

وبالمغرب، كان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قد قال خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته لسنة 2024 “إن ابتعاث الأئمة المغاربة للخارج، يدخل ضمن مخصصات وزارته للتأطير الديني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي تبلغ ميزانيتها مليارين و200 مليون سنتيم المرصودة لهذا الغرض”.

يشار إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد أشرفت على إيفاد 375 واعظا وواعظة ومشفعا إلى 6 دول أوروبية خلال العام الجاري، وكلفت هذه العملية مبلغ 13.4مليون درهم، كما خصصت دعما ماليا قدره 107 مليون درهم للجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية المغربية بعدد من الدول الأوربية.