story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

“يتاجرون في رخص المعادن”.. مستشار برلماني يطالب وزيرة الطاقة بمحاربة لوبيات القطاع

ص ص

طالب المستشار البرلماني اسماعيل العالوي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي بمنع سيطرة “لوبيات داخل القطاع” على رخص “الاستغلال المنجمي” بدون استغلالها.

وتحدث العالوي المستشار عن الفريق الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024، بمجلس المستشارين، (تحدث) عن وجود “لوبي بإقليم الرشيدية يستحوذ على مجموعة من رخص التنقيب بدون موجب حق”، لافتاً إلى أن الخطورة الكبيرة تكمن في “التلاعب والمتاجرة فيها، على مرأى ومسمع المديرية الجهوية لتدبير القطاع في الرشيدية”.

واستغرب المتحدث ذاته من عدم متابعة أرباب الشركات الذين وصفهم بـ”كبار المتورطين” أمام القضاء بينما تم الاقتصار على متابعة أحد الموظفين، متسائلاً بشأن الأخير “وإلا الموظفين حائطهم قصير؟”، مطالباً في نفس الوقت الوزيرة بالتفاتة لجهة درعة تافيلالت التي يسيطر عليها “أخطبوط وسماسرة كبار أفسدوا قطاع المعادن”، يضيف المستشار .

وطلب المسؤول البرلماني من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تنظيم زيارة تفقدية لقصر أغفري وقصر أسلاب في جماعة ملاب، للاطلاع عن قرب على معاناة ساكنتهما التي “تشتكي بسبب انفجارات قوية تهز المنازل، خصوصاً في الليل”، لافتاً إلى أن الشركة التي تنشط في المنطقة المذكورة “تقوم بطحن المعادن المستخرجة باستعمال آلات عملاقة ينتج عنها انتشار كثيف للغبار”، ما قد يسبب حالات اختناق وانتشار الأمراض بين الأطفال والشيوخ، وينذر بكارثة صحية.

وفي هذا الصدد شددت ليلى بنعلي، خلال تفاعلها مع مداخلة المستشار الاتحادي، على أنه “من غير المنطقي إلغاء المسطرة البيئية بسبب أن الشركة المستغلة لهذه المنطقة المنجمية تثير الغبار”، مؤكدة وجود مشاكل وإكراهات على مستوى الميدان تحثنا على تعديل القانون 13.33، وتبسيط المساطر بعيداً عن إلغاء مساطر مهمة.