story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

وفاة وزير الدفاع الجزائري الأسبق يوم تحديد محاكمته

ص ص

أعلن التلفزيون الجزائري ،مساء اليوم الجمعة 29 دجنبر 2023 عن وفاة وزير الدفاع السابق خالد نزار اليوم الجمعة عن عمر ناهز عن عمر 86 سنة.

اللواء المتقاعد ووزير الدفاع الأسبق المجاهد خالد نزار توفي في مقر منزله بالعاصمة وسط أفراد عائلته، بالتزامن مع يوم إعلان سويسرا لموعد لمحاكمته بتهم مرتبطة بـ”جرائم حرب”.

ويعتبر اللواء المتقاعد خالد نزار رابع رئيس أركان للجيش الجزائري، وكلف في أحداث أكتوبر 1988 بإعادة النظام، وفي 10 يوليوز 1990 عينه الرئيس الشاذلي بن جديد وزيرا للدفاع، وبقي بهذا المنصب إلى 27 يوليوز 1993، ثم انتقل إلى عضوية المجلس الأعلى للدولة، لينسحب من الحياة السياسية عام 1994.

وتوفي نزار اليوم، بعد أسبوعين فقط من إصدار مكتب المدعي العام السويسري للائحة اتهام بحقه للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال فترة الأزمة الأمنية التي أعقبت توقيف المسار الانتخابي في البلاد سنة 1992، إثر فوز فصيل من الإسلاميين.

ويشتبه حسب النيابة العامة السويسرية في أن نزار “وافق ونسق وشجع” على التعذيب وغيره من الأعمال “القاسية واللاإنسانية والمهينة”، إضافة إلى عمليات “إعدام خارج نطاق القضاء”، حيث سيحاكم غيابيا بجرائم ارتكبت بين عامي 1992 و1994، عن وثقت 11 حالة تقول النيابة إنها وثقتها، وحدد يونيو المقبل نوعدا لأول جلسة.

وأصدرت الخارجية الجزائرية بلاغا غاضبا من سويسرا بسبب قضية نزار، جاء فيه أنه “من غير المقبول أن تعطي العدالة السويسرية لنفسها الحق في إصدار الأحكام حول الخيارات السياسية لدولة مستقلة وذات سيادة في مسائل الأمن الوطني”.