story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

وزيرة الاقتصاد تقر بوجود تلاعبات في الأسعار

ص ص

أقرت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الإثنين 18 دجنبر 2023، بوجود تلاعبات في الأسعار بالسوق المحلية، مؤكدة وجود حلول هيكلية في أسواق الجملة وغيرها من سلاسل التوزيع، تشتغل عليها الحكومة.

وقالت العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب ردا على سؤال حول ارتفاع أسعار المواد الفلاحية والمضاربات اللامشروعة في السوق المحلية، “هذه حقيقة، نرى بأن هناك بعض حالات التلاعبات في الأسعار”.

وأشار نائب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى “المضاربات اللا مشروعة في المواد الغذائية ومساهمتها في استمرار ارتفاع الأسعار” خلال الجلسة.

وقال إن ارتفاع سعر الطماطم في الأسواق المغربية لامس  سقف الـ15 درهم، رغم كون المغرب المزود الأساسي للطماطم في العديد من الأسواق الخارجية.

جدل سعر الطماطم

وتساءل النائب باستغراب عن وصول سعر الطماطم المغربية في فرنسا إلى نفس السعر المعمول به هنا في المغرب، مطالبا في الآن ذاته “بإعادة النظر في سلسلة التوزيع والاحتكار والمضاربة غير المشروعة”.

من جانبها نفت الوزيرة مطابقة سعر الطماطم في السوق الخارجية للسوق المحلية، وأضافت أن هذه الأسعار في الخارج “هي التي تمكن من توفير أسعار مناسبة في السوق الداخلية”.

تسقيف الأسعار

من جانبها، انتقدت نائبة عن فريق التقدم والاشتراكية عدم توجه الحكومة إلى تسقيف المواد التي تعرف ارتفاعا في الأسعار، بالإضافة إلى رفض استعمال الآليات الجبائية للرفع من “القدرة الشرائية للمغاربة التي تدهورت بشكل مقلق حسب كل التقارير الرسمية”.

وانتقدت النائبة “اتخاذ الحكومة موقف المتفرج أمام تحول مقتضى حرية الأسعار إلى شبه فوضى في تحديد الأسعار”.

من جانبها اكتفت وزيرة الاقتصاد والمالية بالحديث عن المجهود المادي في دعم المواد الأساسية، والقطاع الفلاحي والنقل وغيره، بالإضافة إلى برنامج الدعم المباشر الذي سيبدأ تصريفه ابتداء من هذا الشهر.