story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

وزارة الصحة: رصدنا 5 حالات حتى مارس الماضي من جدري القردة ونتابع الوضع

ص ص

في سياق إعلان جدري القردة (إم-بوكس) طارئة صحية عالمية، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية رصد 5 حالات مصابة بهذا المرض حتى تاريخ مارس 2024, بفضل المخطط الوطني الاستباقي الذي تم تفعيله منذ يونيو 2022.

وقالت الوزارة في بلاغ، توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، اليوم الخميس 25 غشت 2024، إن جل هذه الحالات كانت واردة ولم ينتج عنها حالات عدوى لدى المخالطين، كما تميزت بكونها هينة من الناحية الطبية وتعافت تماماً دون أية مضاعفات. 

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن مستوى اليقظة والاستعداد في المغرب مطمئن، مشددة على أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لمرض جذري القردة (إم-بوكس) المنتشر حالياّ بشكل كبير ومتسارع بعدد من الدول الأفريقية، وذلك في إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي”.

كما أعلنت تحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لوباء جدري القردة، وذلك تبعاً لتطور الوضع الوبائي الدولي، وكذلك تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض وأيضاً توصيات منظمة الصحة العالمية، التي أعلن مديرها العام أمس، الأربعاء 14 غشت أن مرض إم-بوكس أضحى “يشكل طارئا صحيا عاما يثير قلقاً دولياً وأن الانتشار السريع لهذا الوباء منذ العام الماضي، ومؤشر الفتك المرتفع المسجل بإحدى الدول الأفريقية، يستلزم جهدا وتعاونا عالميا للحد من انتشاره”.

وأشارت إلى أن هذا الإعلان هو الثاني من نوعه في غضون عامين حيث كان قد سبق لمنظمة الصحة العالمية أن صنفت هذا المرض كطارئ صحي عام يثير قلقاً دولياً خلال الفترة الممتدة بين يوليوز 2022 وماي 2023، مع الاستمرار في الإبلاغ عن الحالات في جميع أنحاء العالم إلى يومنا هذا.