story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

حملة لرعاية المتضررين من البرد

ص ص

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن انطلاق عملية خاصة لتقريب الخدمات الصحية من ساكنة المناطق المتضررة بموجات البرد في المناطق النائية بالوسط القروي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أصدرته اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية التي تحمل إسم “رعاية 2023-2024” انطلقت منتصف نونبر الجاري وستستمر إلى نهاية شهر مارس المقبل.

وتستهدف العملية 31 إقليما منتميا إلى ثمان جهات، ويتعلق الأمر بجهة طنجة تطوان الحسيمة: شفشاون والعرائش ووزان الحسيمة، الجهة الشرقية: فجيج وتاوريرت والدريوش وجدة أنجاد وجرادة وجرسيف، وجهة بني ملال خنيفرة: بني ملال وأزيلال وخنيفرة.

كما ستشمل العملية جهة درعة تافيلات بمدن ميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة والراشيدية، وجهة فاس مكناس بمناطق بولمان وصفرو وإفران وتازة وتاوناتوالحاجب، وجهة سوس ماسة بمدن تارودانت، اشتوكة آيت باها، طاطا، جهة مراكش أسفي بالحوز وشيشاوة وجهة الرباط-سلا-القنيطرة بمدينة الخميسات.

وتضع الوزارة نصب عينيها تحقيق هدف إنجاز 3766 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة خلال هذه العملية، إضافة إلى تنظيم 175 قافلة طبية متخصصة لتقديم الخدمات الطبية العلاجية، كما ستوفير 745 مركز صحي.

وينتظر أن يشارك 2028 مهنيا صحيا من أطباء وممرضين وصيادلة وتقنيين وإداريين في هذه العملية، سيتم تجهيزهم بالمعدات الطبية وسيارات إسعاف ووحدات صحية متنقلة.

 وخصصت الوزارة غلاف مالي يقدر 10230000 درهم لتوفير هذه الخدمات الصحية للمتضررين من موجات البرد، إضافة إلى غلاف مالي آخر استثنائي قدره 2.553.400 درهم لتغطية الحاجيات اللازمة من وقود وصيانة للوحدات المتنقلة.