story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية بلغت 928 مليون يورو

ص ص

بلغت واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية خلال سنة 2023 بلغ 928 مليون أورو، أي بزيادة 230 بالمائة مقارنة بسنة 2014، حسبما أفادت وحسب وسائل إعلام إسبانية .

وحسب ذات المصدر فإن حجم مشتريات إسبانيا من الفواكه والخضروات من المغرب بلغ ما يناهز 460 مليون كيلوغرام بزيادة قدرها 104في المائة عن ما كان عليه الرقم قبل عشر سنوات.

وبخصوص قائمة المنتوجات الفلاحية الأكثر استيرادا من المغرب، يأتي البطيخ على رأس القائمة، حيث قامت إسبانيا باستيراد ما يناهز 80 مليون كيلوغراما منه، بحجم واردات بلغ 52 مليون يورو.

ويأتي الفلفل في المركز الثاني بواقع 77 مليون كيلوغرام بقيمة بلغت97 مليون يورو، فيما جاء الفول ثالثا بحجم 61 مليون كيلوغرام وبقيمة 142 مليون يورو، أما الطماطم المغربية فتأتي في المرتبة الرابعة بحجم 57 مليون كيلوغرام.

تزايد الاعتماد على الواردات المغربية من الخضر والفواكه خلال السنوات الماضية، أجج غضب المزارعين الإسبان الذي يخوضون ثورة تجاه سياسة الاتحاد الأوروبي في التعامل مع القطاع، فمنذ أسابيع تتعرض شاحنات نقل الخضر القادمة من المغرب نحو أوروبا، خصوصا المحملة بالطماطم، لاعتداءات من قبل مزارعين إسبان يعترضون طريقها لمنع وصولها إلى وجهتها سواء إلى اسبانيا أو بريطانيا أو دول أوروبية أخرى.

وانتشرت العديد من مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الأسابيع الماضية، توثق لمزارعين إسبان يعتدون على شاحنات مغربية محملة بالطماطم، ويفرغونها من حمولتها لرميها على جنبات الطريق.

وإجمالا فقد سجلت الصادرات المغربية إلى إسبانيا خلال شهر يناير الماضي ارتفاعا بلغ 8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة خلال السنة الماضية، حيث ناهز 785 مليون يورو، حسبما أفادت جريدة “TheObjective” الإسبانية.

وحسب ذات المصدر فإن ارتفاع الواردات الإسبانية من المغرب يأتي في سياق انخفاضها مع عدد من الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي كالصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.