story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

نقابة تعليمية تكشف نتائج جولة الحوار الجديدة مع بنموسى

ص ص

أفضى اجتماع وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى أمس الجمعة بالنقابات الأكثر تمثيلية في القطاع إلى تسوية عدد من الملفات ومطالب الشغيلة التعليمية فيما تم الإتفاق على استمرار الحوار بشأن باقي الملفات.

وكشفت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، إحدى النقابات المشاركة في اجتماع اللجنة العليا للحوار القطاعي عن اتفاق مع الوزارة على تسوية ملف الأساتذة الموقوفين الستة في القريب العاجل، وكذا صرف أجور الموقوفين الذين استأنفوا عملهم.

كما تم الإتفاق على صرف مستحقات الترقية بالامتحان المهني والاختيار برسم 2022. ونشر مراسيم مراكز التكوين الثلاث بالجريدة الرسمية خلال الأسبوع المقبل .

وأكدت النقابة أن الوزير التزم خلال الإجتماع بالوفاء بكافة الوعود التي قدمت للأساتذة المنخرطين في مؤسسات الريادة خلال سنة 2024/2023″.

وبخصوص الشق التشريعي، أشارت النقابة إلى أن الوزارة كشفت أن “4 مشاريع في طور الافراج عنها، منها مرسومان وقرار و قرار مشترك؛ فيما لازال 16 مشروعا في طور الاعداد و23 نص تنظيمي تم تنزيله”، حيث أكدت الوزارة “التزامها بالاستمرار في تنزيل ما تبقى من القرارات والمراسيم”.

وسجلت النقابة أن انطلاق اجتماعات اللجنة التقنية حول الحركات الانتقالية سيتم في شتنبر المقبل .

هذا وطالبت النقابة خلال الإجتماع بالطي النهائي لملف الموقوفين وصرف أجورهم؛ و صرف مستحقات الامتحان المهني والاختيار برسم 2022؛ وأجرأة التعويض التكميلي لأساتذة الابتدائي والاعدادي والأطر المختصة والالتزام بمقتضيات اتفاق 10 دجنبر 2023 القاضي بمنح 500 درهم تعويض خاص للمساعدين التربويين.

كما دعت إلى إقرار تعويض تكميلي للمتصرفين الأطر المشتركة، وإعطاء الانطلاقة لنقاش النظام الأساسي للمبرزين؛ والتسريع بأجرأة ملف الدكاترة (شبكة التنقيط، الاعلان عن المناصب الشاغرة والممكن شغورها)؛

كما طالبت بالاسراع بتسوية ملفات العرضيين بكافة أفواجهم ومنشطي التربية غير النظامية، وأساتذة سد الخصاص، (المذكرة 176) أساتذة شبكة مدارس.كم؛ التوظيف المباشر 3 غشت 2009، التوظيف المباشر 2011؛ التوظيف المباشر للملحقين التربويين والممونين بتاريخ 2009/12/26؛

كما دعت إلى تسوية ملف الأطر الادارية التي كانت تشتغل سابقا بقطاع السياحة؛ وفيما يخص ملف الزنزانة 10 أكدت الهيئة النقابية تشبثها باحتساب 5 سنوات موجبة للتسقيف، والسماح لفوجي 2018 و2019 لاجتياز الامتحان المهني برسم 2023؛