story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

نقابات الصحة تضرب من جديد وتدعو إلى إنزال وطني بالرباط

ص ص

في خطوة هي الثانية من نوعها أجمع التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، على خوض إضراب وطني يومي 7 و8 من شهر ماي المقبل، مرفوقا بإنزال وطني بالرباط وذلك على خلفية ما تراه شغيلة القطاع “استمرار في تجاهل مطالب مهنيي القطاع”.

وأفاد بلاغ صادر عن التنسيق النقابي المكون من 8 نقابات صحية أنه سيخوض إضرابا وطنيا لمدة يومين في كل المؤسسات الصحية مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

وأوضح التنسيق أنه سيخوض يوم 9 ماي المقبل، وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية لمدة ساعة، كما سيعقد في الـ14 من نفس الشهر ندوة صحفية، إضافة إلى إنزال وطني يوم 26 ماي 2024 بالرباط مصحوبا بإضراب وطني، مرجعا خطوة الإضراب إلى ما وصفه بـ”استمرار تجاهل الحكومة وتعنتها في الاستجابة لانتظارات الشغيلة الصحية”.

وعن الإضراب السابق، الذي خاضته الشغيلة الصحية، يومي 24 و25 أبريل الجاري، قالت النقابات إنه عرف “نجاحا كبيرا وتجاوبا واسعا” من طرف الشغيلة الصحية، مما يعكس، وفقها “حجم الاحتقان الذي يعيشه قطاع الصحة ومستوى تذمر المهنيين جراء التنكر للاتفاقات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات بالقطاع”.

وشددت النقابات “على ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهني الصحة وعلى رأسها صفة موظف عمومي وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها”.

كما تتشبث النقابات الـصحية الثمانية بـ”كل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني”.

وفي وقت سابق، أعلنت النقابات العاملة بقطاع الصحة، تكتلها في تنسيق وطني، لتحقيق مطالبها و”مواجهة التهميش” الذي يطال القطاع وفق تعبيرها، داعية الحكومة إلى الاستجابة لمطالب الشغيلة، كما لوحت بشل المستشفيات العمومية.

ويتعلق الأمر بالنقابة المستقلة للممرضين، والنقابة الوطنية للصحة (CDT)، والجامعة الوطنية للصحة (UMT)، والنقابة الوطنية للصحة العمومية (FDT)، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (UNTM)، والجامعة الوطنية للصحة (UGTM)، والمنظمة الديمقراطية للصحة (ODT).