story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
إعلام |

المغاربة أقل إقبالا على الاشتراك في وسائل الإعلام

ص ص

كشف تقرير حديث لمعهد رويترز، حول الإعلام الرقمي سنة 2024، أن المغاربة يعتمدون بالدرجة الأولى على وسائل الإعلام التي تقدم خدماتها دون اشتراك، ما يجعل المؤسسات المستقلة، تواجه صعوبات في تدبيرها المالي

وحسب التقرير، فإنه لا يزال نموذج الاشتراك عبر الإنترنت في المغرب في طور النشأة، حيث أن الغالبية العظمى من وسائل الإعلام تقدم خدماتها بشكل مجاني للقارئ، معتمدة الأنترنت كطريقة أساسية لتقديم خدماتها، والإعلانات على الشبكة العنكبوتية كمصدر رئيسي للدخل.

ولا يزال المشهد الإعلامي في المغرب هشا، حيث تتعرض نماذج الأعمال التقليدية للضغوط، ولا تسد الإعلانات عبر الإنترنت هذه الفجوة.

وعلى هذا الأساس، يلجأ العديد من المغاربة إلى وسائل الإعلام المستقلة المنتجة ذاتيًا مثل قنوات اليوتيوب الخاصة بالمغاربة، أو الصحفيين المستقلين، أو الصحفيين المواطنين، أو وسائل الإعلام العربية، والتي تنتج محتوى ينتقد الوضع الحالي.