story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مولاي احفيظ العلمي يخطط للاستحواذ على “الشركة العامة”

ص ص

تستعد شركة “سهام” المملوكة لوزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي، للاستحواذ على أسهم “Société Générale France” المالكة لحصة 57 في المائة من رأسمال “الشركة العامة المغرب” (Société Générale Maroc)، لتستحوذ بذلك على أغلب حصص البنك في المغرب، حسبما أفادت جريدة “Maroc Hebdo”.

وحسب ذات المصدر فإن العملية جارية بالفعل منذ عدة أشهر، للحصول على 57 بالمائة التي تملكها المجموعة، بمبلغ لا يقل عن 8 مليار درهم، نصفها تقريبا ستصرفه شركة “سهام” مباشرة، فيما النصف الآخر سيكون عبارة عن قرض يجب على الشركة القابضة الحصول عليه.

ويضيف المصدر أن المفاوضات بين الطرفين، التي يديرها بنك الاستثمار الأمريكي الفرنسي “لازارد”، أسفرت عن التوقيع على مذكرة تفاهم، سيتم إحالتها إلى السلطة المختصة، المتمثلة في بنك المغرب.

وحسب موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل فإن المساهمين الرئيسيين الحالية في ” Société Générale Maroc”، يتوزعون بالشكل التالي:

Société Générale France : 57,66%

Groupe Deveco Souss: 27,54%

Patrimoine Gestion et Placements: 3,23%

مساهمون آخرون: 11,56%

وكانت المجموعة الفرنسية قد شرعت في بيعها الحصص التي تملكها في شركاتها التابعة في عدد من الدول الإفريقية، كأول قرار لرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة لتعزيز رأس مالها.

فمنذ يونيو من العام الماضي، أعلنت المجموعة انسحابها من الكونغو وغينيا الاستوائية وموريتانيا وتشاد، ويبدوا أنها تسير في اتجاه التخلي عن حصتها في الفرع المغربي، رغم تسجيل هذا الأخير لأعلى رقم معاملات في فروع الشركة الافريقية برسم السنة الماضية .

وكان الفرع المغربي قد حقق دخلا بنكيا صافيا قدره 484 مليون أورو (أكثر من 4.84 مليار درهم) لسنة 2023، ليحتل المغرب المرتبة الأولى بين الشركات الإفريقية التابعة لـ “Société Générale France”، متقدما على كل من كوت ديفوار (363 مليون يورو)، والجزائر (165 مليون يورو)، وتونس (163 مليون يورو)، حسب التقرير السنوي للمجموعة المصرفية الفرنسية.