story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

موريتانيا تترقب نتائج رئاسياتها وغزواني يتقدم بعد فرز أصوات 50% من المكاتب

ص ص

تستعد الجارة الجنوبية موريتانيا لإعلان نتائج انتخاباتها الرئاسية التي جرت أمس السبت 29 يونيو 2024، وسط تقدم واضح للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني.

 ةنقلت وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة، صباح اليوم الأحد، تقدم الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لمأمورية ثانية وأخيرة محمد ولد الغزواني بـ 54.80% وذلك بعد فرز 50% من مكاتب التصويت.

وأظهرت النتائج المنشورة على موقع اللجنة، حصول ولد الغزواني، على 265980 صوتا، وذلك بعد فرز 2211 مكتبا من أصل 4503 مكاتب، هي مجموع مكاتب التصويت في الانتخابات داخل البلاد وخارجها.

وحل ثانيا النائب البرلماني بيرام الداه اعبيد بحصوله على 110798 صوتا أي نسبة 22.86%  فيما حل ثالثا مرشح حزب “تواصل” الإسلامي حمادي سيدي المختار بحصوله على 65787 صوتا أي نسبة 13.57%.

وقبل إغلاق صناديق الاقتراع بنحو ساعة ونصف، قالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 40 بالمئة، دون الإعلان عن النسبة النهائية بعد.

وقال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للانتخابات محمد تقي الله الأدهم، في مؤتمر صحفي، إن الانتخابات “جرت بشكل سلس ودون أي مشاكل”.

في المقابل، قالت حملة المرشح المعارض حمادي ولد سيد المختار، إنها “سجلت خروقات”، بينها “حالات تصويت بدون بطاقة تعريف وطنية وتصويت بالإنابة”.

وأضافت الحملة، في مؤتمر صحفي، أن الحكم على نزاهة العملية الانتخابية “سيكون بناءً على مدى انتشار هذه الخروقات”.

ويتنافس في الانتخابات 7 مرشحين هم: الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” حمادي ولد سيدي المختار.

كما يتنافس في الانتخابات كل من الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد، والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمدن، والطبيب المعارض أوتوما أنتوان سليمان سوماري، والسياسي مامادو بوكاري، ومفتش المالية محمد الأمين المرتجي الوافي.

وفي حال لم يحقق أي من هؤلاء المرشحين الأغلبية المطلقة (أكثر من 50 بالمئة من نسبة المصوتين)، ستكون هناك جولة ثانية في 13يوليوز المقبل بين المرشحين صاحبا أعلى حصة من الأصوات.