story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مهنيو الصحة يخوضون سلسلة إضرابات ستشل مستشفيات المملكة لـ 12 يوما كاملة

ص ص

أعلن التنسيق النقابي بقطاع الصحة الذي يضم ثمان هيئات نقابية عن سلسلة إضرابات جديدة ستشل مستشفيات المملكة أواخر شهر يونيو الجاري وبداية شهر يوليوز المقبل، وذلك بسبب رفض الحكومة تنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه في دجنبر الماضي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهيئات النقابية.

وسيخوض مهنيو القطاع الصحي إضرابا وطنيا لثلاثة أيام متواصلة، أيام 25 و26 و27 يونيو الجاري، وسيشمل هذا الإضراب كل الأقسام والمصالح باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وبالموازاة مع ذلك سيتم تنظيم مسيرات جهوية وإقليمية في جل المدن ومراكز الجهات الكبرى.

إضافة إلى ذلك، أشار التنسيق النقابي في بلاغ مشترك، أنه سيخوض إضراب آخر لمدة ثلاثة أيام، في الفترة ما بين 2 و4 يوليوز القادم، إلى جانب تنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة بالرباط يوم الأربعاء 3 يوليوز القادم، ستنطلق من باب الأحد في اتجاه البرلمان بالعاصمة الرباط.

وبعد أيام قليلة سيخوض مهنيو القطاع الصحي إضرابا ثالثا، لثلاثة أيام أخرى ، ما بين 9 و11 يوليوز القادم، قبل أن تشل مستشفيات المملكة في إضراب رابع مرتقب أيام 16 و17 و18 يوليوز القادم.

وأمام هذا الاحتقان غير المسبوق الذي تدخله المستشفيات العمومية، ما يزال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب يرهن تنزيل الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع النقابات الصحية منذ أزيد من 4 أشهر، برأي رئيس الحكومة.

وتعليقا على ذلك، اعتبر الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة محمد وردي في تصريح سابق لصحيفة ”صوت المغرب”، أن غياب أي بوادر للحوار مع الحكومة، دليل حسب قوله على أن “صحة المغاربة لا قيمة لها عند الحكومة”، واصفا الوضع “بالمؤلم”، ومؤكدا في نفس الوقت أن مسلسل الإضراب لن يتوقف أمام استمرار تجاهل الحكومة لمطالب الشغيلة.