story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مهلة مجلس المنافسة تنتهي… و”فيوليا” تواصل المفاوضات

ص ص

انتهت مهلة مجموعة “فيوليا” الفرنسية لإخطار مجلس المنافسة ببيع شركة “ليدك” التابعة لها قبل ال15 من الشهر الجاري، دون نتيجة.

وأوضحت مصادر لجريدة “medias24” أن “المفاوضات لا زالت مستمرة”. دون تقديم مزيد من التفاصيل حول احتمال وجود تقدم ملموس، مضيفة أن المفاوضات “لم يتم الكشف عنها نظرا لحساسية الأمر”.

وكانت المجموعة قد حصلت على شركة “ليدك” التي تعمل في مجال خدمات وتوزيع ماء الشرب وتوزيع الكهرباء فى الدار البيضاء، بموجب عملية اندماجها مع شركة “سويز” (Suez) سنة  2021، والتي مُنحت الضوء الأخضر من قبل مجلس المنافسة، قبل أن يصدر هذا الأخير بعد سنتين قرارا يؤاخذ بموجبه شركة “فيوليا” بسبب “إنجاز عملية تركيز جديدة غير مرخص لها”، ويوجه لها أمرا يفرض بموجبه أن تصير شركة “ليدك” مملوكة لمالك جديد.

في المقابل لم تتمكن بعد المجموعة الفرنسية من عملية بيع شركة “ليديك”، بسبب عدم الحصول على ترخيص من قبل وزارة الداخلية.

في ذات السياق تؤكد مصادر “ميديا 24″، أن تأخر عملية البيع تعود إلى أسباب أخرى من بينها تبقي 3 سنوات فقط على انتهاء عقد “ليدك” مع الدولة، خصوصا أنه من المرجح أن الحكومة تستعد لطي صفحة الشركات الأجنبية المكلفة بالتدبير المفوض.

فمع اقتراب انتهاء عقود هذا الشركات، ستتجه الجماعات الترابية إلى تسريع تنزيل القانون 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية، والذي سيتم بموجبه إحداث شركات على صعيد كل جهة تختص بتدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، والإنارة العمومية، برأسمال عمومي.

وأمام هذا التوجه، يطرح عامل الوقت تحديا إضافيا أمام مجموعة “فيوليا” لإنجاز عملية بيع “ليدك”، بأسرع وقت ممكن، حيث اتجهت المجموعة إلى طلب الاستفادة من مسطرة الصلح، وهو ما وافق عليه مجلس المنافسة دون الكشف عن مبلغ غرامة تصالحية، مع منح مهلة إضافية إلى غاية ال15 من يناير الجاري، لكن دون نتيجة.