story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

من بينها الذكاء الاصطناعي.. السكوري يكشف نسب إدماج الشباب في القطاعات الواعدة

ص ص

كشفت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى وتشغيل الكفاءات أن نسب توظيف إدماج الشباب ضمن القطاعات الواعدة، “بلغت 81.4 بالمائة على مستوى قطاع صناعة السيارات، و70 بالمائة على مستوى قطاع الكهرباء، بينما حققت مهن الذكاء الاصطناعي نسبة 66 بالمائة”.

وقال يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية اليوم، الإثنين 22 يوليوز، إن عدد الشباب الذين تم توظيفهم ضمن برنامج “إدماج” “بلغ 120 ألف مستفيد عبر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بينهم 35 بالمائة منهم من خريجي معاهد التكوين المهني، و23 بالمائة من خريجي الجامعات”.

في حين بلغ عدد الذين استفادوا من خلال برنامج “تحفيز” “حوالي 20 ألف مستفيد، بينهم 27 بالمائة من معاهد التكوين المهني و25 بالمائة من خريجي الجامعات”، بينما اكتفى في ما يخص برنامج “أوراش” بالإفصاح عن النسب المئوية التي “لم تتجاوز 10 بالمائة بالنسبة لخريجي معاهد التكوين وبلغت 13 بالمائة على مستوى خريجي الجامعات”، علماً أن غالبية المستفيدين منه ليسوا من حاملي الشواهد.

يذكر أن عدد المستفيدين من برنامج أوراش “بلغ خلال سنتي 2022 و2023 حوالي 250 ألف مستفيد، تم إدماجهم في إطار عقود محددة المدة في حدود مدة إنجاز الورش”، حسب حصيلة البرنامج التي أعلنها الوزير نفسه في دجنبر الماضي.

وتهدف هذه البرامج إلى تنمية الموارد البشرية للمقاولة وتحسـين تأطيرها، من خلال “توظيف وإدماج الشباب حاملي الشهادات، ومضاعفة تحسين قابلية تشغيل طالبي العمل لأول مرة، على اكتساب مؤهلات مهنية جديدة، واكتساب تجربة أولية بالمقاولة تساعدهم على الاندماج في الحياة العملية”، كما هو الشأن بالنسبة لـ”إدماج”، في حين يهدف برنامج “تحفيز” إلى “إنعاش التشغيل بالمقاولات والجمعيات والتعاونيات حديثة التأسيس”.