story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

من أصول مغربية.. سارة شعاري أول محجبة تفوز بميدالية أولمبية في أوروبا

ص ص

دخلت لاعبة التايكواندو البلجيكية سارة شعاري، التاريخ في دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، كونها أول محجبة في أوروبا تفوز بميدالية أولمبية بعدما أحرزت برونزية وزن تحت 67 كيلوغراماً، بالفوز على الأوزبكية أوزودا سوبيرجونوفا بنتيجة 2-1.

تفوق رياضي متواصل

سارة شعاري من مواليد 2 ماي 2005، تعود أصولها إلى المغرب من جهة والدها، بينما وُلِدت لأم بلجيكية في مدينة شارلروا، حيث بدأت ممارسة التايكواندو في الخامسة من عمرها، وسرعان ما أحبت هذا الفن الحربي وأظهرت موهبتها فيه طيلة مسيرتها الرياضية منذ صغر سنها إلى أن حظيت بفرصة المشاركة في الألعاب الأولمبية في نسختها الـ 33.

وقبل أولمبياد باريس 2024، تمكنت شعاري من أن تصبح بطلة للعالم مرتين في عام 2022 في كل من فئة الناشئين والكبار بعمر 18 عاماً فقط، لتواصل تألقها في 2023 محققة ذهبية دورة الألعاب الأوروبية لوزن 62 كيلوغراماً، ثم الجائزة العالمية الكبرى للتايكواندو بالعام نفسه، وهو ما أهلها للمشاركة في النسخة الأخيرة من الأولمبياد التي أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس، لتصبح أول فتاة مسلمة محجبة في تاريخ أوروبا تفوز بميدالية أولمبية.

تفوق دراسي

وتوازن شعاري بين التميز الرياضي والتفوق الأكاديمي، من خلال حرصها على مواصلة دراستها بعدما أكملت عامها الأول في الطب بنجاح، بسيرة دراسية جيدة مكنتها نيل المركز الثالث في بطولة العالم للجامعات، في الوقت الذي تواصل فيه التدريب بشكل يومي، حيث تتدرب كل مساء بعد الدراسة خلال النهار.

وكانت سارة شعاري قد حلت في المرتبة الأولى بين المرشحين، في يونيو 2022، لاجتياز امتحان القبول في كلية الطب قبل انضمامها لجامعة بروكسيل الحرة.

وقد تم ترشيحها من قبل اللجنة الأولمبية والاتحادية البلجيكية لجائزة بيوتر نوروفسكي الصيفية لعام 2023، إذ علقت الاتحادية على هذه المشاركة بالقول: “تصرفت سارة بتواضع، وهي ذكية للغاية ولديها أخلاقيات عمل قوية، مما يسمح لها بمواصلة الدراسة إلى جانب مسيرتها الرياضية رفيعة المستوى. لقد حددت أهدافها بوضوح وتنظيم أيامها وأسلوبها القتالي يوضح تصميمها ومثابرتها”.