story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

منظمة إسبانية تتجاهل “البوليساريو” وتقيم نشاطا بالداخلة

ص ص

قررت منظمة “Proactive Future” (المستقبل الاستباقي)، الإسبانية، المتخصصة في إدماج الشباب في المجتمعـ تنظيم نشاط لها بمدينة الداخلة، في الفترة من 27 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بالرغم من االضغوط التي مارستهما “جبهة البوليساريو” لتنيها عن تنظيم هذا النشاط.

وقد اثار قرار المنظمة غير الحكومية الإسبانية، بتنظيم نشاطها “Active Together” (نشيطون معًا) بمدينة الداخلة، استياء الجبهة الانفصالية، خاصة وأن هذه المنظمة تتلقى دعما ماليا من ااتحاد الأوروبي عبر برنامج إيراسموس Erasmus،

وقبل بضعة أسابيع، مارست جبهة البوليساريو ضغوطا على المنظمة الإسبانية لإلغاء اجتماعها في الداخلة. حتى أن مندوبها العام في إسبانيا، المدعو عبد الله عربي، أعلن، في بيان صحفي نشره يوم 21دجنبر الماضي، عن تأجيل نشاط “المستقبل الاستباقي” إلى موعد لاحق.

ورحب في نص البيان بأن منظمة “المستقبل الاستباقي” أبلغت في رسالة ممثلي “البوليساريو” في إسبانيا بإلغاء برنامج “نشيطون معا” المخطط له في مدينة الداخلة المغربية.

وأضاف أن منظمة “المستقبل الاستباقي جددت بهذه المناسبة دعمها للجبهة”، وقد تداولت الجبهة الانفصالية هذا البيان الصحفي على نطاق واسع.

وتأتي هذه الانتكاسة للجبهة، في ظل تجاهل منظمي النسخة الخامسة عشرة من “AFRICA ECO RACE” (سباق إفريقيا البيئي) المقرر هو الآخر في الفترة من 30 دجنبر 2023 إلى 14 يناير 2024، للتهديدات التي وجهتها جبهة “البوليساريو” للمنظمين.

وفي السياق، كانت الجبهة الانفصالية، قد أطلقت تهديدات لمنظمي النسخة العاشرة من رالي “المغرب تحدي الصحراء”،Morocco desert challenge الذي ينظم في الفترة من 27 ديسمبر إلى 10 يناير 2024.

وحذرت الجبهة الانفصالية، في بيان لها، من مرور الرالي ببعض المناطق الصحراوية بما في ذلك المرور عبر الكركرات قائلة، “تحذر الجبهة من أن كامل أراضي الجمهورية الصحراوية، بما في ذلك مجالها البري والبحري والجوي، تظل منطقة حرب مفتوحة، بسبب انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار يوم 13 نوفمبر 2020”.

وأضافت الجبهة في ذات البيان إنها “تحتفظ بالحق في استخدام كافة الوسائل المشروعة للرد بحزم على أي عمل يستهدف المساس بسيادتها ووحدة أراضيها الوطنية”