story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

منذ 4 أشهر..إحتجاجات عمال النظافة بتاوريرت مستمرة على “مستحقات الأقدمية”

ص ص

منذ 4 أشهر وعمال النظافة بمدينة تاوريرت، يحتجون يوميا بعد انتهاء أعمالهم امام مقر الجماعة، للمطالبة بمستحقات الأقدمية التي تقدر بـ 5 في المائة من أجورهم يؤكدون استحقاقها منذ العام 2017.

وقال الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات والتدبير المفوض، التابعة للاتحاد المغربي للشغل بتاوريرت، عبد الحفيظ حساني، في ندوة صحفية أمس بوجدة، إن استحقاق هذا التعويض، بدأ منذ تولي الشركة الحالية تدبير القطاع غير أن خطأ في إعداد كناش التحملات من جانب المجلس السابق حال دون استفادتهم به.

وبالرغم من المحاولات التي قام بها العمال في إطار نقابتهم لصرف هذه المستحقات، وبالرغم من التوصل إلى اتفاق في وقت سابق مع الجماعة لتدارك الخطأ ورصد الإمكانيات المالية الخاصة بتسوية هذا الملف والمقدر بـ83 مليون سنتيم، إلا أنه تم التراجع عن هذا الأمر وقرر المجلس في النهاية تحويل المستحقات المالية إلى فصول أخرى من الميزانية.

وذكر حساني بمخرجات جلسة الحوار التي عقدها معهم باشا المدينة بحضور الأطراف المعنية، في السادس من دجنبر الماضي، والتي أفضت على الخصوص إلى “التأكيد بالإجماع على ثبوت حق الاستفادة بأثر رجعي لمستحقات العمال”.

كما تم الاتفاق على “الاسراع بإعداد ملحق بكناش التحملات بصيغة تتضمن إصلاح الخطأ الإداري الذي اقترفه المجلس السابق المرتبط بأقدمية 5 في المائة، وتخصيص الغلاف المالي الكافي لتغطية التكلفة المالية بأثر رجعي، وضمان تغطية الفارق في الأجر لحدود انتهاء فترة الصفقة الحالية”.

كما تم “التأكيد على تجنب مثل هذه الأخطاء والانتباه إليها أثناء إعداد كناش التحملات القادم حتى لا تتكرر نفس المسألة، و عرض هذا الملحق للمصادقة من طرف المجلس الجماعي في أول و أقرب دورة له”.

وبالرغم من ذلك يؤكد حساني أن هذه المخرجات لم يتم العمل بها وهو ما جعل معاناة أزيد من 60 من العمال مستمرة، وهو ما دفعهم في النهاية إلى الاحتجاج.

وأكد حساني أن احتجاجتهم ستستمر حتى في شهر رمضان، ولن تتوقف حتى انتزاع حقهم القانوني الذي حرم منه العمال منذ 2017.