story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مندوبية التخطيط: معدل التضخم خلال ماي يسجل ارتفاع ب0,4 بالمائة

ص ص

ارتفع معدل التضخم في المغرب خلال شهر ماي الماضي ب0,4 بالمائة على أساس سنوي بعد أن كان المعدل عند 0,2 بالمائة خلال شهر أبريل الماضي.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها نشرتها اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 أن هذا الارتفاع ناتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,7 بالمائة، وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,2 بالمائة، مضيفا أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره  1,2 بالمائة بالنسبة ل “الصحة” وارتفاع قدره 3,2 بالمائة بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”.

وأضافت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2024 ارتفاعا ب 1 بالمائة مقارنة مع شهر أبريل الماضي وب 2,2 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وفيما يخص معدل التضخم خلال الخمسة أشهر الأولى لهذه السنة، أبرزت المذكرة أن المعدل بلغ 0,9 بالمائة، حيث سٌجل أعلى معدل خلال شهر يناير حين بلغ 2,3 بالمائة على أساس سنوي، قبل أن يبدأ مسيرة التراجع خلال الأشهر الموالية مع ارتفاعات طفيفة قبل أن ينخفض إلى أدنى مستوى هذه السنة عند 0,2 بالمائة خلال أبريل الماضي، ليعاود الارتفاع إلى 0,4 بالمائة خلال شهر ماي.

وأظهرت معطيات الوثيقة أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي من هذه السنة همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 5,7 بالمائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 2,1 بالمائة و”الزيوت والذهنيات” ب 2,0 بالمائة و “الفواكه” ب 0,3 بالمائة.

في المقابل سجلت ارتفاعات في أثمان “اللحوم” ب 0,8 بالمائة و”الخضر” ب 0,2 بالمائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “الغاز” ب 12,3 بالمائة، وذلك بعد الزيادة التي عرفها ثمن قنية الغاز ب10 دراهم في إطار الرفع التدريجي لدعم على غاز البوتان.

أما بخصوص المناطق التي سجلت أهم الانخفاضات، فقد سجلت الحسيمة انخفاضات ب 1 بالمائة وفي القنيطرة ب 0,8 بالمائة، وفي فاس ب 0,7 بالمائة، وفي وجدة ب 0,5 بالمائة، بينما سجلت ارتفاعات في كلميم ب 1 بالمائة وفي العيون ب 0,7 بالمائة وفي مراكش والداخلة ب 0,3 بالمائة.