story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مكتب السكك الحديدية يعلن عن إجراءات لتسهيل التنقل عبر القطارات

ص ص

اتخذ المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) عددا من الإجراءات لتحسين تجربة شراء التذاكر وتخفيف الطوابير بشبابيك التذاكر في المحطات في ظل الإقبال التي تعرفه محطات المملكة تزامنا مع العطلة الصيفية.

وأكد المكتب في بلاغ له اليوم الجمعة 02 غشت 2024، أنه ابتداء من نهاية يوليوز 2024، “أصبح من الممكن اختيار المقعد مجاناً عبر الأنترنت على متن قطارات “البراق” و”الأطلس”، حيث يمكن للمسافرين اختيار مقعدهم المفضل مباشرة عبر الموقع الإلكتروني”.

وبفضل هذه الخاصية، يضيف المكتب، “يمكن اختيار الجلوس في الطابق العلوي أو السفلي المتوفر في قطارات ”البراق”، أو استعمال خيارات أخرى مناسبة للمسافرين الفرديين، مثل اختيار مقعد بجانب النافذة أو على جانب الممر أو في مقعد منفرد في الدرجة الأولى. يمكن أيضاً اختيار السفر في “المربع” الذي يتوفر على 4 مقاعد لسفر عائلي أو مع الأصدقاء”.

كما يمكن “الحجز بجانب شخص صديق، أو فرد من العائلة لديه تذكرة، وذلك عن طريق تحديد معلوماته عند الحجز للحصول على المقعد الأقرب حسب توفر المقاعد”.

وقال المكتب أنه “سيقوم بتطبيق نظام تعريفي مرن ابتداء من 4 غشت الجاري، على محور القرب الدار البيضاء – الرباط مما سيمكنه من تحسين توزيع الطلب بين جميع أنواع القطارات التي تؤمن هذا المحور، لتحسين توازن نسبة الملء بين مختلف أنواع القطارات، خاصة في ساعات الذروة”.

وأوضح المكتب أنه على سبيل المثال يمكن للمسافرين على رحلة بين الدار البيضاء والرباط في الدرجة الثانية، الاختيار بين 3 أسعار: 40 درهم على مثن قطارات الأطلس أو 45 درهم على مثن القطارات المكوكية السريعة أو60 درهم على مثن البراق، وذلك بهدف تقليل الضغط على مستوىالقطارات المكوكية السريعة ساعات الذروة ومن تم تحسين جودة الخدمات وتحقيق راحة أفضل لكل المسافرين.

وبالموازاة مع ذلك، أكد المكتب حرصه على الحفاظ على أسعار الاشتراكات دون أي تغيير على جميع المحاور، وذلك بهدف تشجيع المسافرين الاعتياديين على اختيار إحدى صيغ الاشتراكات المقترحة (أسبوعية، شهرية، ربع سنوية أو سنوية) التي توفر خصومات تصل إلى 60 بالمائة، مما “يضمن للزبناء مساراً سلساً في المحطات ويخفف الطوابير بشبابيك المحطات”.