story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

مغربية ضمن أكثر 50 رائدا ومؤثرا في مجال التكنولوجيا الناشئة حول العالم

ص ص

صُنفت أستاذة القانون الدولي والعلاقات الدولية بكلية الحقوق أكدال بالرباط، ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي فاطمة رومات، في الرتبة 19 ضمن لائحة قادة الفكر العالمي والمؤثرين في التكنولوجيا الناشئة ضمن الترتيب السنوي لسنة 2024 الذي أصدرته المنصة الأمريكية thinkers 360.

وقفز تصنيف الخبيرة المغربية في الأمن السيبرياني من الرتبة 24 سنة 2023 إلى الرتبة 19 هذه السنة، وذلك بعد أن احتل كتابها المعنون بـ”Artificial Intelligence and Digital Diplomacy”، الرتبة التسعين عالميا ضمن أكثر الكتب مبيعا في مجال الديبلوماسية، على منصة “Book Authority” الرائدة عالميا في تصنيف الكتب والمتخصصة في تقديم توصيات وتقييمات حول أفضل الكتب المنشورة في كافة المجالات البحثية.

تألق بين الكبار 

وقد ضمت لائحة منصة “Book Authority” عشرات الكتب لمفكرين ومسؤولين سابقين وحاليين، بينهم كتاب لوزير الخارجية الأمريكي السابق، هنري كيسنجر بكتاب “On China”، ووليام بيرنز مدير الاستخبارات الأمريكية، بكتابه “The Back Channel”، بالإضافة لكتاب وزارة الخارجية الصينية الصادر بعنوان “Mao Zedong on Diplomacy”.

ويُذكر أن الباحثة في العلاقات الدولية، قدمت كتابها الأخير “الذكاء الاصطناعي والنظام العالمي الجديد: أسلحة جديدة وحروب جديدة وموازين قوى جديدة” برواق الأمانة العامة للحكومة، ضمن فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب يوم الجمعة 10 ماي 2024، والذي بسطت من خلاله نظرية جديدة في العلاقات الدولية تسمى :”نظرية الذكاء الاصطناعي”، مبنية على فكرة أساسية مفادها أن الذكاء الاصطناعي يعد المفتاح الأساسي لفهم العلاقات الدولية راهنيا.

مجهود علمي

وصنفت ذات المنصة الأمريكية “thinkers 360″، المعهد الدولي للبحث العلمي في الرتبة 26، والذي ترأسه رومات، الخبيرة في الأمن السيبرياني والتعاون الدولي لدى مجلس أوروبا سابقا.

وعبرت الأستاذة في تصريح لصحيفة “صوت المغرب”، عن “فخرها بهذا الإنجاز الجديد”، مضيفة أن “تغير رتبتها إيجابيا في المنصة الأمريكية thinkers 360 جاء بعد مجهود علمي”.

وأضافت بأن المنصة “تشتغل بأنظمة الذكاء الاصطناعي وتقوم الخوارزميات بالبحث عن المتخصصين في المجال من خلال تحليل البيانات الضخمة والبحث في إنتاجات الأشخاص المتوفرة في الإنترنت وبناء على ذلك تقوم الخوارزميات ذاتها بالتصنيف حسب المجال”.

وتأتي هذه التصنيفات الجديدة تتويجا لعطاءات فاطمة رومات المتواصلة في بناء المعرفة وتحسين جودة البحث والتعليم، فضلا عن إسهاماتها في الحياة الأكاديمية لإثراء مسيرة البحث العلمي في حقل العلاقات الدولية بالمغرب.

ويشار إلى أن الأستاذة فاطمة رومات شغلت عضوا بمجموعة الخبراء الذين أنجزوا مشروع التوصية حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، لتقدم بذلك نموذجا رائدا للمرأة المغربية في مجال البحث العلمي.