story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مغاربة فلسطين يناشدون الملك للتدخل

ص ص

تتواصل نداءات استغاثة المغاربة العالقين في قطاع غزة، تزامنا مع تواصل الحرب الإسرائيلي على القطاع في يومها الـ110، وسط تفاقم أوضاعهم الإنسانية والصحية، وتسجيل حالات باتت تستلزم تدخلا طبيا عاجلا تعجز مستشفيات القطاع المحاصر على التكفل بها.

ونقل مغاربة عالقون في القطاع المحاصر لـ”صوت المغرب” نداء استغاثة وجهوه إلى الملك محمد السادس، بحكم ما أضحوا يعيشونه من اضطهاد وحرمان ومجاعة تحت وطأة الحرب المستمرة على القطاع.

ورفع مغاربة من قطاع غزة المحاصر نداء الاستغاثة عبر “صوت المغرب”، منهم المواطن أحمد اليعقوبي الذي استطاع النجاة من حرب غزة نحو مصر، غير أن عائلته، بما فيها الأبناء والأحفاد، لا زالت تحت القصف.

وقال اليعقوبي في حديثه لـ”صوت المغرب” إن عددا من المغاربة استطاعوا الخروج من القطاع على ثلاث دفعات، إلا أن عددا أكبر منهم لا زال غير قادر على المغادرة، لأسباب قانونية، مطالبا الملك للتدخل، من أجل إجلاء السلطات المغربية لكافة مواطنيها من القطاع، مثل ما قامت به مختلف الدول العربية والغربية.

وفي سياق متصل، توصل “صوت المغرب” بتفاصيل الوضع الصحي لمواطن مغربي لا زال عالقا في قطاع غزة وبالتحديد في معبر رفح على الحدود مع مصر، يبلغ من العمر 58 سنة ويدعى مازن المقوسي.

وتشير المعطيات إلى أن المقوسي يعاني من تصلب شديد في شرايين عضلة القلب، كما أنه يحتاج إلى تدخل طبي مستعجل، ومع أن حالته الصحية الخطرة تحتم الإجلاء بشكل سريع، إلا أن اسمه لم يرد في جل اللوائح التي أصدرتها السفارة المغربية في القاهرة لإجلاء المغاربة.

مازن كغيره من مغاربة فلسطين، حالة من بين حالات مختلفة، تتعدد معاناتها لكنها تحاكي مأساة واحدة، وترجو بلوغ مراد وحيد، استجابة المغرب لنداءاتهم، وتحقق حلم العودة للوطن.

يسرى جدييي- صحافية متدربة